هل ستنسحب قوات حزب الله اللبناني من سوريا

تداولت مواقع إعلامية عديدة شائعات حول انسحاب قوات حزب الله من سوريا ، وقد تم تداول الخبر بداية من قبل وزارة الخارجية الامريكية ثم تم نشره لاحقا بوسائل إعلامية معارضة.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

مصدر عسكري في الجيش السوري نفى تماما صحة الأنباء المتداولة عن انسحاب حزب الله، وأن قوات الحزب لا تزال تنشط في سوريا في عدة مناطق بما في ذلك جبهة دير الزور و جبهة تدمر.

وأضاف المصدر العسكري أن حزب الله لا يعلن عن تحركاته ، ولم يخطر الجيش السوري بعملية انسحابه من سوريا .

وتبين لاحقا أن ادعاءات وزارة الخارجية الامريكية كانت خاطئة جملة وتفصيلا ، فـ قوات حزب الله لا تنشر أي معلومات عن تحركاتهم أو وجهتهم او مناطق تواجدهم وكذلك القوات الإيرانية.

لكن سرت الأنباء عبر عدة مواقع عن انسحاب كامل لحزب الله اللبناني من سوريا وأنه سيكون وشيكا وقريبا جدا في مدة أقصاها 15 يوما وكان ذلك في منتصف شهر آيار الماضي .

وأشارت الأنباء حينها أن أسباب الانسحاب تتعلق بالتوتر الشديد القائم ما بين ايران والولايات المتحدة الامريكية على خلفية أزمة الانسحاب الامريكي من الاتفاق النووي ، ثم اسقاط طائرة مسيرة أميركية فوق مضيق هرمز من قبل ايران .

وفي ظل التهديدات المتبادلة بين الطرفين فإن الحزب سينسحب ليكون قادرا بحال قيام واشنطن بضرب أي مقر أو منشأة لإيران باستهداف العديد من الأهداف داخل إسرائيل .

ومن الأسباب التي رجحت حينها عن الانسحاب هي الظروف المادية التي يمر بها حزب الله نتيجة العقوبات الأمريكية على إيران حيث اضطر الحزب لاتخاذ إجراءات تقشفية بما فيها سحب بعض القوات من سوريا لتقليص نفقاته.

الجدير بالذكر أن قوات حزب الله قد تشارك في معارك الجيش السوري التي يستعد لها لفتح جبهة جنوب حلب .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل