مقتل وزير داعشي أحد مسؤولي البغدادي في شرق سوريا

192

وزير نفط داعش في عداد القتلى : قتل وزير النفط في تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، شرقي سوريا ، وذلك خلال عملية مشتركة قام بها التحالف الدولي بقيادة الولايات الامريكية المتحدة مع قوات سوريا الديمقراطية.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

و أصدرت قوات سوريا الديمقراطية بيانا وضحت فيه مقتل المدعو ثابت صبحي فهد الأحمد وهو وزير النفط لدى تنظيم داعش خلال عملية ضمن منطقة الصور في محافظة دير الزور.

وأشار البيان إلى العثور على أسلحة نوعية بمنزله خلال العملية.

وكان ثابت صبحي فهد الاحمد احد كبار القادة في التنظيم الإرهابي في محافظة دير الزور وهو المسؤول عن بيع وتهريب النفط ضمن المناطق التي كانت خاضعة للتنظيم الإرهابي في سوريا والعراق.

وكان يعتبر الأحمد أحد العقول المدبرة للسياسات الاقتصادية لتنظيم “داعش”خلال فترة سيطرة التنظيم على مناطق في شرق سوريا وغرب العراق .

ويعد مقتله ضربة قاسمة للتنظيم ، لأنه أحد كبار مسؤولي أبو بكر البغدادي.

و عمد تنظيم داعش منذ  سيطرته على المناطق الشرقية في سوريا إلى السيطرة على منابع النفط وغيرها من القطاعات الحيوية التي توفر له المال ، وركز على  الوصول إلى آبار النفط بداية كهدف أساسي للتمويل  حيث يصبح تمويله ذاتيا و يصعب تفكيكه.

وعلى الرغم من قلة الإنتاج النفطي في سوريا  مقارنة بالدول المصدرة للنفط إلا أنه كبير بما يكفي لتمويل التنظيم.

وقد عمدت  واشنطن  لانشاء تحالف دولي للقضاء على داعش وكان ذلك ذريعة لها للتدخل المباشر  في سوريا في بداية أزمتها.

ورغم إعلانها أنها تحارب التنظيم وتقوم بالقضاء عليه، لكن العديد من الأنباء والتقارير أشارت إلى نقلهم عناصر التنظيم وعوائله خارج المنطقة أو خارج سوريا، تساعدها في ذلك قوات سـوريا الديمقراطية .

ولم يقل نفوذ داعش في الشرق السوري إلا عندما تدخل الجيش السوري وحلفائه وخاضوا المعارك  لاضعافه وحصاره ثم إبعاده لينكفي في عدة جيوب صغيرة ، لا يزال الجيش السوري يعمل على  القضاء عليها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل