مقاتلة أمريكية تتحطم في سماء ايران ..” فيديو”

تحطمت مقاتلة أمريكية من طراز إف 14 توم كات في قاعدة جوية قرب أصفهان في ايران . وقالت مجلة ناشيونال إنترست الامريكية أن ايران تمتلك مايقارب12 – 14 مقاتلة عسكرية امريكية، من طراز F-14A – وطراز F -14 M S .

Following our report about the F-14 Tomcat crash of yesterday*, we have an update It is now (still unconfirmed)…

Posted by Scramble Magazine on Wednesday, May 15, 2019

وقد كشف عن الحادث المجلة الهولندية “سكرامبل”، حيث بينت أن الحادث وقع في منتصف شهر أيار الماضي، بالقرب من قاعدة أصفهان الجوية، إلا أن طهران لم تؤكد وقوع الحادث أو تنفيه.

وذكرت مجلة سكرامبل الهولندية أن تحطم الطائرة جرى أثناء هبوط المقاتلة على مدرج إحدى القواعد الجوية في أصفهان ، خلال عملية تدريب حيث ابتعدت الطائرة عن المدرج

،بينما نجا الطياران اللذان قفزا قبل ارتطام الطائرة بعد قذف المقعدين . وتم الإبلاغ عن الحادثة لدى هيئة مراقبة الطيران بمثابة أمر طارئ.

Crash in IranOne of the few remaining Islamic Republic of Iran Air Force (IRIAF) F-14 Tomcats was involved in a crash…

Posted by Scramble Magazine on Tuesday, May 14, 2019

وحصلت ايران على الطائرة عام 1974 في عهد الشاه محمد رضا بهلوي ، وعهد الرئيس الأمريكي الأسبق ريتشارد نيكسون ، حيث كانت علاقة ايران وامريكا آنذاك وثيقة جدا ، كما كانت علاقة ايران قوية مع الغرب.

وتعتبر المقاتلة F 14A من أخطر المقاتلات الاعتراضية حينها . ورغم إعلان واشنطن خروج المقاتلة من الخدمة في 22 سبتمبر عام 2006 وإحالتها على التقاعد ،إلا أن المقاتلة لا تزال في الخدمة لدى إيران،

إلا أنها تواجه عدة عراقيل ومشاكل في الصيانة والحصول على قطع الغيار لها لإبقائها في الخدمة.

حيث قامت واشنطن عام 2007 بإتلاف ما تبقى من المقاتلات لديها حتى لا تحصل ايران على أيا منها، وأصدرت أيضا وزارة الدفاع الأمريكية قرارا يمنع بيع قطع غيار المقاتلات F14A لـ ايران .

 

 

ورغم ذلك قامت ايران عام 2010 بتطوير المقاتلة من خلال تزويدها برادار واجهزة ملاحة، وتلقي الإنذارات فضلا عن تطوير قمرة القيادة.

كما طلبت من واشنطن تسليمها مقاتلة كانت قد اشترتها سابقا من الولايات المتحدة عام 1974 ، لكن الولايات المتحدة رفضت تسليمها .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل