سوريا وافقت على حل مشكلة اللجنة الدستورية و بيدرسون في موسكو

1٬024

سوريا وافقت على حل مشكلة اللجنة الدستورية : أعلنت الخارجية الروسية عن زيارة سيقوم بها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسن اليوم الخميس.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ إنجي ميرزا

وقال نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين أن بيدرسن سيبقى في روسيا يومين، حيث سيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم غد الجمعة.

وأوضح المسؤول الروسي أن تشكيل اللجنة الدستورية السورية يكاد ينتهي، فيما خلا تفاصيل قليلة، مضيفاً أنهم يستعدون لأن تبدأ أعمال اللجنة الدستورية بأسرع ما يمكن ولفت إلى أنه من المهم تنسيق باقي التفاصيل وهو أمر بات بمتناول اليد تقريباً.

وسبق أن أعلن رئيس الهيئة العليا للتفاوض نصر الحريري عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنه تم التوافق على الأسماء الستة في قائمة المجتمع المدني، وأعطت الحكومة السورية موافقتها على حل الأسماء الستة بضغط روسي حسب تعبيره.

وطيلة الفترة الماضية شكلت قائمة المجتمع المدني وهي القائمة الأخيرة بين قوائم اللجنة الثلاث، معضلة كبيرة حيث لم يتم التوافق على الأسماء فيها واتهمت الحكومة السورية بأنها هي من تعرقل تلك الأسماء.

وسبق أن أعلنت تركيا أنها اعترضت على 6 أسماء في قائمة المجتمع المدني خلال اجتماعات أستانا في جولتها الثانية عشر الشهر الفائت.

وأعلن عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية خلال مؤتمر الحوار السوري السوري الذي أقيم في مدينة سوتشي الروسية، أواخر شهر كانون الثاني من عام 2018 الفائت.

ومنذ ذلك الوقت تشهد عملية تشكيل اللجنة عراقيل كثيرة، ورغم أن الحكومة السورية تتهم بالمسؤولية عن تلك العراقيل إلا أنها كانت أول من سلم القائمة الخاصة بها، ثم بعد ذلك سلمت المعارضة قائمتها وسط رفض من بعض أطيافها.

بعد ذلك بدأت مشكلة القائمة الثالثة الخاصة بالمجتمع الدولي، وقال المبعوث الأممي السابق إلى سوريا ستيفان دي مستورا إن دمشق رفضت أي دور له وللأمم المتحدة في تشكيل هذه القائمة، في حين تقول دمشق إن لجنة الدستور شأن سيادي سوري داخلي لا علاقة للأطراف الخارجية به وهذا ما أكده وزير الخارجية السوري وليد المعلم من خلال تصريحاته حول الأمر.

تشكيل اللجنة الدستورية السورية ينظر له اليوم على أنه بوابة الحل في سوريا ، ولن يتم تشكيلها إلا بوجود توافقات محورية بين روسيا والولايات المتحدة الأميركية، ومن غير المستبعد أن يكون جرى الاتفاق بينهما حول هذا الموضوع خلال اللقاء الذي جمع الرئيس الأميركي دونالد ترامب والرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوسكا اليابانية الأسبوع الفائت.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل