بعد فشل الصفقة.. روسيا تعرض سو 35 على تركيا والأخيرة توافق

599

روسيا تعرض سو 35 على تركيا والأخيرة توافق : صرح المدير التنفيذي لشركة روستاخ الروسية للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية سيرغي تشيميزوف في مؤتمر صحفي اليوم الخميس ،عن استعداد روسيا بتزويد تركيا بطائراتها سو -35 ، بحال رغبت أنقرة بذلك.

وكالة عربي اليوم الإخبارية – ميرام النقشبندي

حيث اقتراح تشيميزوف بيع تـركيا المقاتلات الروسية قائلا ” إذا رغب نظراؤنا الأتراك فنحن مستعدون لبيعهم مقاتلات سو-35 ”

ويأتي العرض الروسي على تركيا بعد تصريحات للبيت الأبيض أمس بعدم إتمام صفقة بيع طائرات الشبح الامريكية إف 35 لتركيا على خلفية شرائها منظومة الصواريخ الروسية المتطورة اس 400 ، حيث ادعت واشنطن أن المنظومة الروسية تسمح للاستخبارات الروسية بالحصول على معلومات الطائرة الامريكية إف 35 المتطورة.

و يبدو العرض الروسي المغري قد لقي أفاقا رحبة لدى تـركيا حيث صرح مصدر عسكري تركي بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيقوم بتقييم إمكانية شراء مقاتلات سو 35 وسيتم نشره ببيان رسمي .

و طائرات “سو-35” القتالية، من تصميم شركة سوخوي الروسية، وتمتلك مقعدًا واحدًا ومحركين، وتستخدم لأغراض متعددة.

وكانت واشنطن قد خيرت تركيا ما بين طائراتها و منظومة الصواريخ الروسية وهددتها باستثنائها من برنامج تطوير الطائرة في حال حصولها على اس 400 من روسيا.

ومنذ 12 يوليو الجاري أعلنت تـركيا أنها بدأت تستلم المنظومة الروسية التي تعد أكثر منظومة دفاع جوي تطورا في العالم .

الجدير بالذكر أن ترامب حمل سلفه باراك أوباما مسؤولية فشل الصفقة مع تركيا ، حيث رفض أوباما بيع صواريخ باتريوت لتركيا في عهده ، وأكد ترامب أنه حين بدل البيت الأبيض موقفه من الملف كانت الفرصة قد ضاعت ووقعت تـركيا عقدا مع روسيا ودفعت أموالا طائلة

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل