بومبيو : إيران رفضت زيارتي لـ طهران

3٬875

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الإثنين، أن إيران لم تقبل زيارتي لطهران ولقي طلبي الرفض بالتحدث مباشرة مع الشعب الإيراني.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

ونشر بومبيو على تويتر تغريدة قال فيها ” اقترحت في الفترة السابقة التوجه إلى طهران، والتحدث مباشرة إلى الشعب الإيراني، لكن النظام لم يقبل عرضي”

وكان بومبيو قد صرح يوم الخميس الماضي عن استعداده للذهاب إلى طهران ومخاطبة الشعب الإيراني بشأن السياسة الخارجية لبلاده، حيث قال في مقابلة تلفزيونية لوكالة بلومبرغ : ” بالتأكيد، لو تلقيت دعوة، سوف يكون من دواعي سعادتي أن أكون هناك … إننى أحب أن أنتهز فرصة كى أكون هناك، ليس لدواعى الدعاية ، ولكن لكشف الحقيقة للشعب الإيراني بشأن ما تقوم به إدارتهم وكيفية إلحاقها الضرر بـ إيران ”.

وشبه بومبيو زيارته التي يرتقبها لإيران ،بزيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، لـ الولايات المتحدة الامريكية ،و تواصله مع الرأي العام الأمريكي.

وردت إيران يوم أمس على طلب بومبيو ،بـ اقتراحها إجراء مقابلة تلفزيونية معه ، تجريها صحفية من التلفزيون الحكومي ،كانت قد أوقفت في الولايات المتحدة لمدة عشرة أيام ، حيث تم توقيفها في كانون الثاني – يناير الماضي في ولاية ميزوري،بناء على قانون يسمح بتوقيف الذين يعتبرون شهودا محتملين في قضايا جنائية.

و قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي :“يمكن لمراسلتنا مرضية هاشمي ان تتوجه الى اميركا وتجري مقابلة معه”.

وأضاف ربيعي أن “حوار ظريف مع وسائل الإعلام الأميركية المهمة أجبر مايك بومبيو على طلب إجراء محادثات مع وسائل الإعلام الإيرانية”.

وتابع ربيعي: “بإمكانه الإفصاح عما يريده، ونحن لا نتهرب من سماع الرأي الآخر”. ما فعلوه بمراسلينا وتصرفاتهم مع الصحافيين الإيرانيين هناك، هو نوع من عدم الاحترام لوسائل الإعلام والحوار”.

وتصاعدت التوترات في المنطقة على خلفية انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي بشكل أحادي، وفرضت عقوبات اقتصادية على إيران ، التي هددت بإغلاق المضيق ، لتتسارع الأحداث ويتم تفجير ست ناقلات نفط في الخليج ، اتهمت واشنطن إيران بمسؤوليتها عن التفجيرات.

لكن إيران نفت أي علاقة لها بالحوادث لتتطور الأحداث بعد إسقاط طائرة مسيرة أميركية من قبل الحرس الثوري، ثم احتجاز بريطانيا ناقلة نفط ايرانية في مضيق جبل طارق لترد إيران باحتجاز ناقلة نفط بريطانية في الخليج العربي .

الجدير بالذكر أن بومبيو أعلن أن ترامب مستعد للتفاوض مع إيران وإجراء محادثات، دون شروط مسبقة ، مؤكدا أن واشنطن تريد من طهران التفاوض على الطاولة .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل