ايران تفكك شبكة تجسس امريكية وتصدر احكاما بالاعدام

ايران تفكك شبكة تجسس أمريكية وتصدر احكاما بالاعدام : أعلنت وسائل إعلامية إيرانية عن تفكيك شبكة تجسس أمريكية واعتقال 17 جاسوسا أمريكيا. في حين لم يرد أي تعليق من المخابرات الأمريكية أو المسؤولين الأمريكيين حول  الحادثة .

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

وبحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء فإن ايران وجهت ثاني ضربة لجهاز التجسس الأمريكي باعتقالها 17 جاسوسا مدربا من قبل الــ سي آي أيه الامريكية ، جاء ذلك على لسان المدير العام لشؤون مكافحة التجسس في وزارة الأمن الإيرانية ، وقد تم إصدار حكم الإعدام على عدد منهم.

وكان الجواسيس المعتقلين الذين تم اعتقالهم يعملون في مراكز حساسة وحيوية في مجالات اقتصادية ونووية وبنى تحتية و عسكرية و سيبرانية في ايران ،و كانت مهمتهم خلق الفوضى في هذه المجالات.

ونوهت الوكالة أن أفراد الشبكة لم يكونوا على تواصل مع بعضهم البعض ويعملون بشكل فردي ، وكان كل شخص منهم مرتبط بضابط في السي أي ايه.

وبينت الوكالة إلى كيفية اتصال أفراد المجموعة مع السي أي ايه ، حيث كانت تستغلهم بوعدها لهم بمنحهم تأشيرة أمريكية مقابل التجسس على القطاعات الخاصة المختلفة. و قد أسست السي اي ايه شركات مزيفة بذريعة توظيف خبراء إيرانيين في هذه الشركات أو توفير معدات من خارج البلاد بهدف التجسس.

وتلقى الجواسيس تدريبات معقدة من قبل ضباط في السي اي ايه ، فيما يتعلق بتأسيس اتصالات آمنة باستخدام معدات التجسس ، وكان أفراد الشبكة يتواصلون مع عملاء السي اي ايه على هامش المؤتمرات العلمية حول العالم.

حيث اجرى ضباط من الاستخبارات الأمريكية عدة لقاءات مع أفراد شبكة التجسس في عدة بلدان بينها الإمارات وأفغانستان والنمسا وتايلاند .

وفي وقت لاحق قامت وسائل الإعلام الإيرانية بعرض بعض الصور قالت انها لاحد ضباط وكالة المخابرات المركزية الامريكية ، والذي كان على تواصل مع أفراد الشبكة .

كما تم بث فيديو وثائقي تحت عنوان ” صيد الجواسيس” حول تفكيك “شبكة التجسس” حيث يظهر الفيلم تجنيد مواطن إيراني ضمن عملية لوكالة الاستخبارات الأمريكية في دبي.

كما يظهر الفيلم إمرأة تبدو من الاستخبارات الامريكية تتحدث إلى مواطن إيراني باللغة الفارسية ، بلكنة أمريكية في فندق بدبي .

وكانت إيران قد أعلنت في حزيران الماضي، أنها قامت بتفكيك شبكة تجسس تابعة لــ المخابرات المركزية الأمريكية. ولم يتضح ما إذا كان إعلان اليوم مرتبطاً بنفس القضية.

وتأتي هذه الحادثة في ظل توتر متصاعد تشهده منطقة الخليج ومضيق هرمز ما بين ايران و الولايات الامريكية المتحدة منذ انسحاب الاخيرة من الاتفاق النووي بشكل احادي. ليزداد التصعيد ويشمل الدول الاوروبية أيضا .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل