اللجنة الدستورية السورية ستبدأ أعمالها مطلع شهر أيلول

505

للمرة الأولى في تصريحاتها حول موضوع تشكيل اللجنة الدستورية السورية، أعلنت دمشق إحراز تقدم وصفته بالكبير باتجاه تشكيل لجنة الدستور ، عقب انتهاء المحادثات بين وزير الخارجية السوري وليد المعلم والمبعوث الاممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ حسام سليمان

وقالت الخارجية السورية في بيان نشرته على صفحتها في موقع فيسبوك عقب انتهاء اللقاء إنه تم تحقيق تقدم كبير والاقتراب من إنجاز اتفاق لجنة مناقشة الدستور ، وأكدت الخارجية على أن العملية الدستورية هي شأن سوري وهي ملك للسوريين وحدهم وأن الشعب السوري هو وحده من يحق له قيادة هذه العملية وتقرير مستقبله دون أي تدخل خارجي ووفقا لمصالحه فقط.

وأكد الجانبان بحسب بيان الخارجية السورية على أهمية التنسيق المستمر لضمان نجاح مهمة المبعوث الأممي الخاص في تيسير الحوار السوري السوري وتسهيل عمل لجنة مناقشة الدستور ، وبما يساعد على عودة الأمن والاستقرار إلى كافة الأراضي السورية، والحفاظ على سيادة سوريا ووحدتها وسلامتها الإقليمية.

المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا كان قد قال في ختام الجولة الأولى من مباحاثاته مع وزير الخارجية السوري إنه قد تم إحراز تقدم كبير، ووصف محادثاته بالجيدة جداً، مضيفاً: “قريبون جدا من إنشاء لجنة دستورية كباب للحل السياسي الشامل في سورية“.

الواضح أن بيدرسون القادم إلى سوريا بعد زيارة قام بها إلى روسيا الأسبوع الفائت، سيخرج منها سعيداً بعد إتمام مهمته وبات من المؤكد أنه سيعلن عن تشكيل اللجنة الدستورية السورية فور مغادرته الأراضي السورية.

وهكذا انتهت مشاكل تشكيل اللجنة الدستورية التي من المقرر بحسب مصادر أممية أن تنطلق أعمالها واجتماعاتها مع بداية شهر أيلول القادم، والسوريون اليوم على موعد مع جلسات عديدة ستخوضها لجنة مناقشة الدستور التي حلت من دون كشف ملابسات حلها، إلا أنه من الواضح جداً أن دمشق راضية عن مجمل الموضوع وهذا أمر يبعث على الارتياح السوري نسبيا من تطورات الأمور لاحقاً.

وتضم لجنة الدستوري السورية ثلاث قوائم، القائمة الأولى تضم خمسين اسماً وضعتها الحكومة، والثانية تضم أيضاً ذات العدد وضعتها المعارضة أما القائمة الثالثة فهي قائمة المجتمع المدني وهي التي أثارت المشاكل والعراقيل كون سوريا رفضت أن يكون للمبعوث السابق ستيفان دي مستورا أي دور في وضعها.

تعليقات
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل