العراق رفض افتتاح معبر حدودي مع سوريا حتى إشعار آخر

971

العراق رفض افتتاح معبر حدودي مع سوريا حتى إشعار آخر: قال مسؤولون محليون في قضاء سنجار العراقي إنه قد تم تأجيل افتتاح أحد المعابر الحدودية بين سوريا والعراق حتى إشعار آخر.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ إنجي ميرزا

وأكد المسؤولون أن التأجيل العراقي لافتتاح المعبر أتى جراء رفض قوات سوريا الديمقراطية رفع العلم السوري على المعبر بناء على طلب رسمي من الحكومة العراقية، وهو ما أدى لعدم افتتاحه.

وقال مدير ناحية سنون الشمال ويدعى خديدا جوكي في تصريحات صحفية إن افتتاح المعبر الحدودي بين سوريا والعراق من جهة مجمع خانصور ضمن ناحية الشمال بقضاء سنجار العراقي قد تأخر بعد أن رفضت قوات سـوريا الديمقراطية طلب الحكومة العراقية رفع العلم السوري الرسمي في الناحية السورية من المعبر، حيث أصرت قسد على رفع علمها دون العلم السوري.

وكانت الحكومة العراقية قد اتفقت مع قوات سوريا الديمقراطية على افتتاح المعبر قبل ثلاثة أشهر وذلك بهدف تسهيل عودة النازحين من سـوريا خصوصا العائلات الإيزيدية، إلا أن رفض قسد سيزيد من معاناة السوريين ونزوحهم في العراق.

ويرتبط العراق بعلاقات جيدة مع سوريا بخلاف الكثير من الدول العربية الأخرى، وقد حاولت قوات سوريا الديمقراطية مرارا وتكرارا انتزاع اعتراف العراق بإدارتها الذاتية وساقت الكثير من الشائعات كاتفاقات تجارية وحربية بين الطرفين

إلا أن الحكومة العراقية كانت تنفي الأمر عقب حديث قسد عنه، كما في حال المعركة المشتركة التي قالت قسد إنها ستشنها مع الجيش العراقي لتطهير الحدود السورية العراقي من داعش قبل نحو العامين إلا أن العراق نفى الأمر لاحقاً.

ويسعى العراق لافتتاح المعابر مع سوريا منذ تحرير مدينة دير الزور من تنظيم داعش الإرهابي وفك الحصار عنها عام 2017، إلا أن تلك المحاولات باءت بالفشل ومن المرجح أن تكون القوات الأميركية المتواجدة في قاعدة التنف العسكرية بالإضافة إلى فلول داعش في البادية السورية العوائق التي حالت دون افتتاح المعابر.

ويرتبط العراق بـ معبر حدودي واحد مع مناطق سيطرة الحكومة السورية وهو في البوكمال ومن المرجح أن يتم افتتاحه رسمياً قريبا جدا بحسب المعلومات المتداولة، والتصريحات السابقة لمسؤولي البلدين.

وتسعى الولايات المتحدة الأميركية لقطع الطريق على أي محاولات لافتتاح المعابر بين الـعراق وسوريا، لتخوفها من افتتاح ممر بري يربط سوريا بـ إيران عبر العراق.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل