إيران : بوكسر أسقطت طائرة مسيرة أميركية بالخطأ ! و قاسم سليماني يعلق

1٬535

إيران : بوكسر أسقطت طائرة مسيرة أميركية بالخطأ ! و قاسم سليماني يعلق – علق قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني عبر تويتر قاسم سليماني عن إعلان ترامب حول إسقاط طائرة مسيرة إيرانية من قبل واشنطن في مضيق هرمز.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي 

وقال سليماني على “تويتر” إن “ذهن ترامب مشغول بأشياء أخرى، السبب الرئيسي لهزيمة أمريكا في منطقتنا اليوم، هو الافتقار لقيادة حكيمة، والسبب الأهم هو وجود حكام جاهلين”.

و نفت اليوم القوات المسلحة الإيرانية قيام الولايات المتحدة الامريكية بإسقاط أي طائرة مسيرة إيرانية، وأكد أن جميع الطائرات المسيرة قد عادت إلى مواقعها بعد قيامها بمهامها في المنطقة .

وقال الحرس الثوري في بيان له على موقعه الإلكتروني أنه سيقوم بعرض صور التقطتها الطائرة المسيرة الإيرانية التي ادعى ترامب أن السفينة بوكسر قد أسقطتها لدحض إدعائه. و ستظهر الصور كيف نفذت الطائرة المسيرة مهامها كالمعتاد وأن الطائرة أرسلت صورا قبل وبعد التوقيت الذي تم الادعاء انها اسقطت فيه من قبل قوات امريكية، ثم عادت إلى قواعدها دون أي حادث، ولكن لم يتم تحديد موعد لنشر الصور.

وأضاف البيان أن الحرس الثوري مستمر في مراقبة كل تحركات الأجانب بدقة بما فيها القوات الامريكية والبريطانية في مضيق هرمز والخليج .

من جهته قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون العسكرية عباس عراقجي ساخرا :” نحن قلقون من أن تكون السفينة الحربية بوكسر قد أسقطت طائرة أمريكية بالخطأ”. وأكد عراقجي أن إيران لم تفقد أي طائرة مسيرة لا في مضيق هرمز ولا في أي مكان آخر.

وسارع من جهته وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف أمس لدى وصوله إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك أنه لا يملك أي معلومة عن فقدان طائرة مسيرة إيرانية فوق مضيق هرمز اليوم.

أما موسكو فقد صرحت على لسان نائب وزير خارجيتها سيرغي ريابكوف أن الوضع في الخليج العربي متفجر ومحفوف بالمخاطر في حال حدوث أي نزاع.

ونأسف لأن الجانب الأمريكي مستمر في زيادة التوترات في المنطقة رغم كل النداءات التي نوجهها له إضافة لنداءات المجتمع الدولي .

وأضاف أن الوجود العسكري لدول مختلفة في منطقة الخليج مرتفع وأي حادث يمكن أن يقع ، ويجب منع تطور أي تصعيد في المنطقة.

و قد أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نبأ إسقاط الطائرة المسيرة في مضيق هرمز ، مدعيا أنها اقتربت كثيرا من المدمرة مما شكل تهديدا للسفينة وطاقمها، وأن السفينة بوكسر قامت بعمل دفاعي ضد الطائرة المسيرة الإيرانية التي تجاهلت بحسب ترامب التحذيرات التي أطلقتها السفينة مطالبة الطائرة بالابتعاد.

واعتبر ترامب ان هذا الحادث هو عمل استفزازي من إيران وعدائي أيضا ضد السفينة المتواجدة في المياه الدولية. كما ناشد ترامب جميع الدول بإدانة الحدث ومحاولات إيران بتعطيل الملاحة والتجارة العالمية وليس فقط الأمريكية.

و كان الحرس الثوري الإيراني قد سبق أن أسقط طائرة تجسس مسيرة أمريكية في جنوب إيران في يونيو الماضي . لكن ترامب صرح أن إيران قامت بخطأ كبير وان الطائرة غير مسلحة وكانت تحلق فوق المياه الدولية .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل