إسقاط طائرة مسيرة أمريكية بكلفة 6 مليارات دولار

12٬860

إسقاط طائرة مسيرة أمريكية بكلفة 6 مليارات دولار : بات معلوما في 20 يونيو/حزيران 2019 أن صاروخا أطلقته قوات إيرانية أسقط طائرة مسيّرة أمريكية من نوع “آر كيو-4 غلوبال هوك”.

المصدر : وكالات 

وتم إسقاطها في منطقة مضيق هرمز وفقا للوثائق التي نشرتها وزارة الدفاع الأمريكية.

وترتبت على هذا الحادث خسائر مالية فادحة. ذلك أن الهند رفضت شراء طائرات “آر كيو-4 غلوبال هوك” من الولايات المتحدة، آخذة في الاعتبار أن طائرات “آر كيو-4” عاجزة أمام وسائط الدفاع الجوي المتطورة التي تملكها باكستان.

وقالت وكالة أنباء “أفيابرو” إن رفض الهند لشراء الطائرات بقيمة إجمالية مقدارها 6 مليارات دولار قد يوقع صانعها في موقف حرج لعدم وجود مَن يمكن بيع هذه الطائرات إليه.

وتجدر الإشارة إلى أن واشنطن لم تعد تزعم أن تدمير الطائرة المسيّرة الأمريكية أمر غير شرعي.

و طائرة آر كيو – 4 جلوبال هوك: هي طائرة بدون طيار من إنتاج نورثروب غرومان. كانت تعرف باسم تاير الثانية موجب (بالإنجليزية: Tier II+) أثناء مرحلة التطوير.

تستخدمها القوات الجوية الأمريكية كطائرة استخبارات ومراقبة واستطلاع ISR. .

اُسقطت طائرة من هذا النوع من جانب حرس الثورة الإسلامية الإيراني في 20 يونيو 2019؛ بواسطة منظومة الدفاع الجوي الإيرانية من طراز رعد (خرداد) وقيل إن الصاروخ المستخدم كان صاروخ صياد (SD2C).

الطرازات

آر كيو – 4 إيه (RQ-4A).

آر كيو – 4 بي (RQ-4B).

آر كيو – 4 إن (RQ-4N).

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل