أستانا 13 .. من سيحضر ولماذا يغيب غير بيدرسن عن المحادثات؟

تبدأ غداً الخميس الجولة الجديدة من مباحثات أستانا 13 الجديدة حول سوريا وذلك بمشاركة وفود كلاً من “المعارضة المعتدلة” و وفوداً من الدول المشاركة لكلٍ من روسيا وإيران وتركيا و وفداً من الجمهورية العربية السورية .

وكالة عربي اليوم الإخبارية – عبدالله زمزم

يأتي ذلك بعد إعلان وزارة الخارجية الكازاخستانية في بيان لها اليوم الأربعاء عن غياب المبعوث الأممي الخاص حول الملف السوري عن الجولة الجديدة من المفاوضات وذلك “لأسباب صحية” , فيما سيحضر بدلاً عنه الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة أنتونيو غوتيريش

و جاء  في البيان الرسمي للخارجية الكازاخستانية : “نأسف لأن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في سوريا، غير بيدرسن، سيضطر لعدم حضور المحادثات المقبلة لأسباب صحية.. وسيرأس وفد الأمم المتحدة نائبه”.

وأضاف بيان الوزارة أن، “ممثلي لجنة الصليب الأحمر الدولية ومكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين سيصلون إلى العاصمة نور السلطان لحضور الاجتماع الدوري لمجموعة العمل حول المحادثات بخصوص سوريا والمنعقدة في نور سلطان”.

و أضاف بيان الخارجية : “ستجرى المشاورات الثنائية والمتعددة الأطراف في اليوم الأول خلف الأبواب المغلقة، وستعقد الجلسة العامة في اليوم التالي، وسيتم تقديم النتائج الرئيسية للمحادثات التي تستمر يومين في بيان مشترك للضامنين في عملية أستانا”.

وبحسب مصادر صحيفة الوطن السورية فإن وفد الجمهورية العربية السورية غادر دمشق برئاسة مندوب دمشق الدائم في الأمم المتحدة الدكتور بشار الجعفري متوجهاً إلى العاصمة الكازاخستانية بمسماها الجديد “نور سلطان”

كما أعلن ما يسمى برئيس وفد المعارضة أحمد طعمة اليوم الأربعاء أن وفده سيلتقي ضمن المحادثات التي ستنعقد في أوائل شهر آب المقبل بوفد الأمم المتحدة وذلك للحديث حول اللجنة الدستورية ومشاكل اللاجئين السوريين في لبنان .

في سياقٍ متصل قالت بعض وسائل الإعلام اللبنانية عن تلقي بيروت دعوة رسمية من كلٍ من موسكو ونور سلطان للمشاركة في الجولة الثالثة عشر من المحادثات وستحضر لبنان الجلسة بصفة مراقب كما هو وضع العراق والأردن .

وقد كلف لبنان السفير غدي خوري، مدير العلاقات الخارجية في وزارة الخارجية اللبنانية، ومدير مكتب وزير الخارجية جبران باسيل بتمثيل لبنان في جولة المحادثات المرتقبة.

وبالإضافة إلى المشاركة اللبنانية الأولى، فإن العراق يشارك أيضا لأول مرة في المباحثات بصفة مراقب.

اقرأ أيضاً : موسكو تكشف عن الخطة الأمريكية الجديدة لسوريا .. لماذا الآن؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل