أردوغان يعلن عن عملية المخلب في شرق الفرات

لوحت تركيا مرارا بتنفيذ عملية عسكرية في شرق الفرات بسوريا، في حال تواصلت التهديدات ضد أمنها، حيث قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في كلمة له خلال اجتماع مع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية، بالعاصمة أنقرة، إن تركيا مصممة على تدمير الممر الإرهابي شرق الفرات في سوريا، مهما كانت نتيجة المحادثات مع الولايات المتحدة حول إنشاء منطقة آمنة.

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – إعداد سمر رضوان

على خلفية دعم واشنطن للقوات الإنفصالية الكردية في منطقة شرق الفرات، وعدم تسليم أنقرة طائرات الـ إف 35، اعتبر أردوغان أن عملية عسكرية تركية ستكون مهمتها تدمير ممر الإرهاب في شرق الفرات وبصرف النظر عما وصلت إليه المحادثات مع الجانب الأمريكي بخصوص المنطقة الآمنة، الهدف الأساسي هو قطع إرتباط الإرهابيين بعضهم مع بعض بين شرق الفرات وشمال العراق عبر عملية عسكرية تسمّى عملية “المخلب”.

ماهي عملية المخلب؟

انطلقت هذه العملية بداية لإقتلاع مقاتلي حزب العمال الكردستاني في هاكورك شمال العراق، كانت قد نفذتها أردوغان والمخلب - وكالة عربي اليوم الإخباريةقوات خاصة على الأرض، ورافقتها من الجو طائرات هيليكوبتر وإف 16، وطائرة مسيّرة، وذلك بإشراف مباشر من وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، العملية هدفت آنذاك بحسب وزارة الدفاع التركية إلى تدمير الكهوف والملاجئ التي يتحصن فيها الإرهابيون المقصود أنهم مقاتلي حزب العمال الكردستاني “بي كا كا”، أما إرتباط العملية بشرق الفرات هي إعتقاد أردوغان أن هناك تعاون ما بين مقاتلي حزب العمال الكردستاني وقسد ويجب قطع هذه الصلة بعملية المخلب2، وذلك من خلال إنشاء خط أمني عبر مواجهة الإرهابيين في سهل مسطح خارج الحدود، بدلا من الجبال الشديدة الانحدار على الحدود ومنعهم.

العمل العسكري والنازحين

في خطاب أردوغان لفت إلى أن هناك 330 ألف سوري في تركيا عادوا إلى المناطق التي أمنتها تركيا في أردوغان في شرق الفرات - وكالة عربي اليوم الإخبارية سوريا، ويجب تأمين المزيد من المناطق إنطلاقا من منبج وشرق الفرات من أجل ضمان عودة المزيد من السوريين إلى منازلهم، إلى جانب إرساء الأمان في إدلب بحسب الزعم التركي وتأمين الاستقرار فيها بحجة أن لا دولة تتحمل إستقبال اللاجئين مدة خمس سنوات كما فعلت تركيا، إلى جانب استمرار المحادثات مع الولايات المتحدة، بخصوص إنشاء منطقة آمنة بعمق 35 كم داخل حدود سوريا.

إقرأ أيضا: أردوغان يلوح بعملية عسكرية تركية محتملة في سوريا

إقرأ أيضا: شرق الفرات : تلويح تركي بـ عملية عسكرية … و “رفض” أميركي

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل