S-400 وقوات روسية في طهران .. بوتين لن يتفرج

S-400 : استبعدت صحيفة “موسكو تايمز” أن تلتزم روسيا الحيادية في حال ذهبت الولايات المتحدة الأميركية وإيران إلى الحرب، محذرةً من أنّه “من شأن سقوط الجمهورية الإسلامية أن يقوّض قدرة موسكو على إرساء التوازن في الشرق الأوسط”، ومشيرةً إلى أنّ هذه الخطوة قادرة على “تعطيل” سياسة روسيا في سوريا عبر منح المجموعات المتحالفة مع الولايات المتحدة حرية أكبر، الأمر الذي من شأنه أن يضعف الرئيس السوري بشار الأسد “أكثر”.
S-400 وقوات روسية في طهران .. بوتين لن يتفرج

المصدر : Moscow Times
ترجمة : لبنان 24

وفي تقريرها، ألمحت الصحيفة إلى إمكانية اتجاه موسكو إلى دعم إيران عسكرياً، بهدف حماية مصالحها في الشرق الأوسط، مبينةً أنّ تثبيت روسيا كقوة عظمى معترف بها دولياً يمثّل أحد طموحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأساسية على مستوى السياسة الخارجية.

وفيما اعتبرت الصحيفة تدخل روسيا المباشر في حال اندلاع نزاع أميركي-إيراني، “مستبعد إلى حدّ كبير”، تحدّثت عن إمكانية اتخاذها خطوات حذرة لتعزيز قدرات الردع الإيرانية.

وفي هذا السياق، رأى الموقع أنّ الخيار الروسي الأول يمكن أن يتمثّل بتعزيز قدرات منظومة الدفاع الجوي الإيرانية من أجل وضع حد للتفوق الجوي الأميركي، لافتةً إلى احتمال تزويد إيران ببطاريات “S400″ أو منظومات الحرب الإلكترونية الأرضية بما فيها ” Borisoglebsk-2 ” و ” Krasukha-4S” القادرتان على عرقلة التفوق الجوي الأميركي وتشكيل جزء من الرد الروسي.

إلى ذلك، تحدّثت الصحيفة عن إمكانية اتجاه موسكو إلى نشر أصول عسكرية روسية في إيران، مذكرةً بإرسال موسكو طائرة من طراز “تو-160” وقوة عسكرية محدودة إلى فنزويلا دعماً لحكومة الرئيس نيكولا مادورو، ومرجحة تأييد إيران انتشار قوات روسية على الأراضي الإيرانية.

وفي الإطار نفسه، ألمحت الصحيفة إلى إمكانية تزويد روسيا إيران بمعلومات استخباراتية قبل اندلاع الحرب مع الولايات المتحدة، في حال اندلاعها، أو خلالها، قائلةً إنّ تقريراً للبنتاغون صدر في العام 2003 زعم أن روسيا زوّدت الرئيس العراقي صدام حسين بمعلومات استخباراتية بشأن تحركات الجيش الأميركي في أيام الغزو الأميركي الأولى.

في المقابل، رأت الصحيفة أنّه يصعب الافتراض بأنّ روسيا ستزود إيران بيانات استخباراتية واستطلاعية واسعة، على الرغم من أنّ المعلومات المحدودة بشأن انتشار القوات والتجهيزات والمواقع الأميركية قادرة على لعب دور بارز على صعيد تعزيز قدرات إيران الدفاعية.

ختاماً، رجحت الصحيفة أنّ تتخذ موسكو الإجراءات المتاحة كافة من أجل تخفيض خطر اندلاع مواجهة مباشرة بين إيران والولايات المتحدة، وذلك يعود إلى عدم نية موسكو الدخول في مواجهة عسكرية بين البلدين، على حد تحليل الصحيفة.


 


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل