هل تنشر السعودية قواتها في سوريا؟

1٬159

هل تنشر السعودية قواتها في سوريا؟ : أعلن مبعوث الرئيس الأميركي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري عن وجود اتفاق لنشر قوات برية في سوريا من قبل بعض دول التحالف الدولي الذي تقوده واشنطن في الأراضي السورية.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

وقال جيفري إنه من المرتقب أن يعلن عدد من أعضاء التحال في غضون أسابيع نشر قوات برية في سوريا، لتحل مكان القوات الأميركية المنسحبة من البلاد، وأضاف أن هناك شيئ معلق تتطلع إليه الولايات المتحدة الأميركية الآن.

وأكد جيفري أنه خلال الأسابيع القليلة القادمة من المرجح أن يكون العالم أكثر انفتاحاً لإعلانات مفاجئة، لافتاً أن هناك بعض الدول اختارت المشاركة بقواتها البرية في صمت ولا مانع بالنسبة لنا في ذلك طالما أنهم سينشرون قواتهم ولو بعيداً عن الإعلام.

ورفض المبعوث الأميركي كشف أسماء تلك الدول، تاركاً الأمر لحكوماتها، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلامية.

تصريحات جيفري السابقة أتت في ختام سلسلة اجتماعات عقدها على مدار عدة أيام في باريس وبروكسل مع عدد من العسكريين والسياسيين في دول التحالف.

ويعتبر هذا التصريح الأول من نوعه خلال الثلاثة أشهر الفائتة التي خف فيها وهج الحديث عن الانسحاب الأميركي من سوريا.

وشغل الانسحاب الأميركي من سوريا العالم والسوريين منذ أواخر عام 2018 الفائت حين أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه قرر سحب قوات بلاده من سوريا بشكل نهائي، وهو ما اعتبره مراقبون بداية الحل السوري الحقيقي.

إلا أن الرئيس الأميركي الذي تسبب إعلانه باستقالة عدد من مسؤولي البيت الأبيض على رأسهم وزير الدفاع الأميركي آنذاك جيمس ماتيس، سرعان ما تراجع عن قراره وبدأ بالمماطلة واستمر الوجود الأميركي في سوريا كما في السابق.

وبما يخص نشر قوات برية تابعة لدول التحالف في سوريا فالأمر عائد لتسريبات قديمة منذ شهر نيسان من العام الفائت حين كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية في تقرير صادر عنها أن ترامب طالب الدول الخليجية ومصر بإرسال قوات عربية عوضاً عن القوات الأميركية في سوريا

وقد تشعبت الآراء حول هذا الطرح فبينما اعتبر البعض أنها مجرد خطة للحصول على أموال إضافية من السعودية، قال مراقبون إن ترامب بفكر بجدية وهو ينوي تحويل الصراع بينه وبين إيران إلى صراع عربي إيراني داخل سوريا وجهاً لوجه.

تصريحات جيفري اليوم حول استعداد بعض دول التحالف لإرسال قوات برية إلى سوريا، يأتي بعد أيام ليست كثيرة على زيارة قام بها وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج ثامر السبهان إلى دير الزور السورية، فهل كان السبهان يعد العدة لنشر قوات برية من بلاده في سوريا؟.

تعليقات
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل