موسكو تفرض شروط دمشق في قمة اليابان

يعمل الروس حلفاء دمشق بوتيرة عالية على المستوى الأمني والدبلوماسي، فمن الاتصالات مع تركيا الى اجتماع القدس ومحاولة التفاوض مع الامريكي والاسرائيلي، الى قمة العشرين المرتقبة تؤكد موسكو في كل محطة على حق الجيش السوري القضاء على الارهاب واستعادة السيادة على ادلب.

موسكو تفرض شروط دمشق في قمة اليابان

المصدر : آسيا نيوز

وفي آخر المواقف الروسية المعلنة، قال نائب مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فلاديمير سافرونكوف إنّ تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي في إدلب “يواصل إستهداف مواقع الجيش السوري وقاعدة حميميم والمدنيين في المدن والبلدات المجاورة، مشيرا على وجوب وقف دعم التنظيمات الارهابية في سوريا والعمل على تحقيق حل سياسي للأزمة فيها، كما طالب بوقف الاجراءات الإقتصادية أحادية الجانب المفروضة على سوريا والتي تسبّبت بمعاناة كبيرة لمواطنيها.

يقول مراقبون بأن هذا الموقف الروسي هو بمثابة تأكيد موسكو على شروطها نن احل التسوية والتهدئة، ويضيف هؤلاء لاشك بأن الروس قالوا ذلك للأمريكي والاسرائيلي خلال اجتماع القدس، واسمعوا ما يشبهه للتركي في أكثر من مناسبة فهل ستتم الإستجابة لهذا الطرح لنسمع ببدء مفاوضات للتسوية يسبقها تشكل للحنة الدستورية الخاصة بهذا البلد.

بدوره اعتقد أحد المراقبين أن قمة العشرين ستحدد الوجهة التي ستؤول إليها الأمور في سورية، هناك سيلتقي الرئيسان الامريكي والروسي وجهاً لوجه وفي جلسة مغلقة.

في سياق منفصل أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن نتيجة الجهود التي بذلتها بلاده في سوريا أكبر مما كان يتوقعه، رغم أن الخطر من تدخل روسيا في هذه الأزمة كان كبيراً .

وقال بوتين، في مقابلة مع صحيفة “Financial Times” نشر نصها، اليوم الخميس، قبيل انطلاق أعمال قمة “G20” في أوساكا اليابانية، ردا على سؤال حول الخطر الذي كان يحيط بقرار التدخل في سوريا: “كبير بما فيه الكفاية.

لكنني فكرت في هذا الموضوع مسبقا وجيدا وقيمت كل الملابسات والإيجابيات والسلبيات. كما قيمت سيناريوهات تطورات الأوضاع حول روسيا وما هي التداعيات بالنسبة إليها، وتحدثت عن ذلك مع المساعدين والوزراء، وليس فقط من الأجهزة الأمنية العسكرية وإنما مع كبار المسؤولين الآخرين.

واعتبرت في نهاية المطاف أن النتيجة الإيجابية من مشاركتنا النشطة في الشؤون السورية ستكون بالنسبة إلى روسيا ومصالحها أكبر بكثير من تداعيات عدم التدخل والتفرج السلبي على تنامي قوة الإرهاب الدولي قرب حدودنا”.

اقرأ أيضاً : بوتين : ماذا سيحدث غدا في حال رحيل الأسد اليوم؟


 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل