كوشنير يعتبرها نجحت .. انطلاق ورشة المنامة أولى خطوات صفقة القرن

كوشنير يعتبرها نجحت .. انطلاق ورشة المنامة أولى خطوات صفقة القرن
469

تنطلق اليوم في العاصمة البحرينية المنامة أولى الخطوات التنفيذية لصفقة القرن بعد عامين من التداول الإعلامي بها ، وتتناول الورشة الشق الاقتصادي من الصفقة التي تهدف كما يقول مهندسها صهر الرئيس ترامب ” جاريد كوشنر ” إلى إيجاد تسوية شاملة للصراع العربي الإسرائيلي و نهاية للقضية الفلسطينية .

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية _ كمال خلف

ما تسرب عن الشق الاقتصادي حتى الآن هو جمع مبلغ يتجاوز الخمسين مليار دولار ، لدعم مشروعات في الضفة الغربية وقطاع غزة .

ما هو أعمق في التسريبات يشي بأن الصفقة سوف تعتمد على ما بعرف بالسلام الاقتصادي ، أي المال والتنمية والازدهار الاقتصادي مقابل تنازلات فيما يعرف بقضايا الحل النهائي . ” القدس . واللاجئين ، والحدود ” .

كما أنها ستؤمن تمويل لعمليات توطين اللاجئين الفلسطينيين في البلدان التي يتواجدون بها ، أو عمليات نقلهم في حال تعذر التوطين إلى دول تقبل باستقبالهم وتوطينهم مقابل هبات مالية مجزية . 

رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن عدم مشاركة الفلسطينيين في ورشة البحرين الاقتصادية أسقط الشرعية عنها، واصفا محتواها بالهزيل ومخرجاتها بالعقيمة . لكن هذا الموقف لا يعني شيئا بالنسبة لصهر الرئيس .

جاريد كوشنر وعشية انعقاد القمة قال في حديث تلفزيون ” أن ورشة البحرين ناجحة وان عددا من المستثمرين سيشاركون بها .

كما سيشارك بها عدد من دول المنطقة والعالم . وأضاف أن الشق السياسي للخطة الأمريكية ستكون بين المبادرة العربية للسلام والموقف الإسرائيلي ” 

لا يعرف بعد كيف سيمرر كوشنر خطته مع توحد الموقف الفلسطيني على رفضها . وعدم مشاركة السلطة الفلسطينية في ورشة البحرين .

ربما يعول على الدول الخليجية التي باركت الخطة واختارت المنامة لعقدها . وهذا ما سوف يتضح خلال الكشف عن المراحل التالية من الخطة .

حسب مصادرنا فإن المراهنة الأساسية تكمن في العشر سنوات المقبلة ، وهي المدة التي وضعها كوشنر لتنفيذ صفقة القرن .

يقول مصدرنا انه سمع أن المنطقة العربية سوف تتغير خلال السنوات العشر المقبلة ، وأن البيئة السياسية لن تكون كما هي الآن ، وبالتالي فإن صفقة القرن ستنفذ بناء على المعطيات الجديدة . ماذا سيحدث في العقد المقبل ؟؟ 

الغريب أن دولا مثل الأردن على سبيل المثال سوف تكون متضررة من الخطة قبلت الحضور إلى المنامة ، بينما يشهد الأردن حالة غليان شعبي ، وحراك للأحزاب والتيارات الأردنية رفضا للصفقة .

بينما مصر سجلت مشاركة خجولة بالقول إن القاهرة سوف تستمع للتصورات التي سوف تطرح دون أن تصادق بالضرورة على النتائج . قاطع لبنان بشكل كامل .

أما الدولة المستضيفة بأمر من أبو ظبي والرياض وواشنطن فقد استقبلت بشكل رسمي ثلاثة صحفيين إسرائيليين فرحوا بتغطية هذا الحدث ، وقالوا لأول مرة سنبث مباشرة من البحرين . 

وتزامنا مع بدء انعقاد ورشة البحرين هذا اليوم .. استنفرت قوى وتيارات عربية وإسلامية لإطلاق تظاهرات وفعاليات منددة بهذا الاجتماع متهمة من حضرة بالخيانة للامة .

نحن في المنطقة العربية اليوم أمام نزال وتحدي حقيقي . هل سيدفع الشارع العربي مع الفلسطينيين صفقة القرن للسقوط ، بظروف وإمكانات صعبة ومعقدة خلفها الربيع العربي المزعوم . أم تستسلم المنطقة لخطة كوشنير . هذا هو نزال القرن لإسقاط صفقة القرن .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل