هل اتفقت روسيا مع أميركا وإسرائيل على خروج إيران من سوريا

  •  لم تكشف روسيا عن الاتفاقيات الهامة بحسب الوصف الروسي التي توصلت إليها مع الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل حول سوريا ، خلال الاجتماع الأمني الذي ضم وفوداً أمنية من الدول الثلاث.

سوريا – وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

الإعلان الروسي جاء على لسان المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف، الذي أضاف أن اجتماع القدس يأتي في سياق التحضيرات لقمة الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأميركي دونالد ترامب المقرر عقدها في أوسكا على هامش قمة الدول العشرين الأسبوع القادم.

بيسكوف رفض الحديث عن جوهر وماهية الاتفاقات الهامة حول سوريا ، وقال حرفياً: لا يمكنني أن أقول أكثر مما قاله باتروشيف خلال لقائه مع الصحافة.

أمين مجلس الأمن الروسي نيكولا باتروشيف بدوره لم يتحدث بالكثير مكتفياً القول بأن بلاده تعير اهتماما كبيرا لضمان أمن إسرائيل، مشدداً على أن تحقيق هذا الهدف يتطلب استتباب الأمن في سوريا .

وعقب انتهاء الاجتماع اليوم الثلاثاء قال باتروشيف خلال لقائه الصحفيين إن روسيا شددت على ضرورة تقديم الدعم الدولي لإعادة إعمار سوريا ، والتأكيد على أهمية رفع العقوبات الغربية عن الشركات الاقتصادية التي تعمل في سوريا.

ودعا إلى الكف عن استخدام سوريـا كحلبة صراع بين الأطراف الخارجية في اشارة منه لـ إيران وإسرائيل، مؤكداً على أهمية اتخاذ خطوات منسقة لإحلال السلام في الأراضي السورية، وأكد على فكرة أن إسرائيل لن تحظى بالأمن والأوضاع متوترة في سوريا.

وسبق أن تحدثت مصادر إعلامية حول أن مؤتمر القدس سيشهد تقديم مبادرة أميركية لروسيا، تقضي بخروج إيران من سوريا مقابل الاعتراف الأميركي بالحكومة السورية والمساهمة بعملية إعادة الإعمار، إلا أن التصريحات المقتضبة للمسؤولين لم توضح شيئا حيال هذه النقطة.

لم يقل المجتمعون في القدس الكثير عن اتفاقاتهم لكن مجمل الأمور تشير لرضى الأطراف الثلاثة حول الاجتماع ونتائجه، لكن هل ستخرج إيران من سوريا، هل تم الاتفاق على هذا الأمر، وكيف ستكون ردة الفعل الإيراني حول هذا الاتفاق في حال وجد مع تصاعد التوتر بينها وبين أميركا في الخليج العربي؟.

ربما قد تكشف الأيام أو حتى الساعات القليلة القادمة شيئاً عن هذه الاتفاقات، التي يبدو أنها تأتي في إطار التحركات الدولية الحالية التي تؤكد قطعاً أن حل الأزمة السورية ربما يحضر قبل أواخر الصيف الحالي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل