ايران تخفف حضورها الإعلامي في سوريا بعد اتهام مرتضى بالاختلاس!

5٬619

ايران تخفف حضورها الإعلامي في سوريا : تستعد قناة العالم الإيرانية الناطقة باللغة العربية إلى دمج مكتبها في دمشق مع قناة العالم سوريا التي ما زالت تبث برامجها بشكل تجريبي.

وكالة عربي اليوم الإخبارية _ ميرام النقشبندي

وبحسب المصادر فإن الإدارة العامة لقناة العالم في ايران قررت دمج القناتين تحت إدارة واحدة سيتولى الإشراف عليها شخص ايراني يعرف عنه أنه رجل مكاتب وليس رجل إعلام.

هذا التطور يأتي في وقت يزداد فيه ضغط الولايات المتحدة لإخراج ايران من سوريا، وابتعاد محطة العالم عن تغطية الأحداث الميدانية والسياسية في سوريا قد يعتبر مؤشراً لقرب خروجها، خصوصاً أن قناة العالم كانت إحدى أقوى المحطات الموالية لـ دمشق والتي غطت تفاصيل الحرب السورية طيلة السنوات الثمانية الماضية، وقد لاقت حضوراً كبيراً لدى السوريين.

ايران تخفف من ظهورها الاعلامي في سوريا - وكالة عربي اليوم الإخباريةوقد أثار خبر تقديم مدير مكتب العالم في دمشق الإعلامي اللبناني الأصل حسين مرتضى استقالته زوبعة من التحليلات والتأويلات بين السوريين.

وقالت مصادر مقربة من مرتضى إنه رفض عرضاً قدمته له إدارة قناة العالم يقضي بأن يصبح مديراً عاماً لوكالة ايران برس في بيروت، وأصر على طلب الاستقالة وسط أحاديث تقول إنه غاضب من قرار القناة الاستغناء عنه بهذه الطريقة في مكتبها بـ دمشق.

ورفض مرتضى التعليق على خبر استقالته أو إقالته مضيفاً أنه لا يريد التعليق على الأمر سوى بالقول إنه بات خارج قناة العالم اليوم، مشيراً إلى أنه ينوي الاستقرار مع عائلته حالياً في الهرمل دون مزاولة مهنة الصحافة على حد تعبيره في لقاء إذاعي.

وقالت وسائل إعلام معارضة إن الإعلامي اللبناني لم يستقيل إنما فرضت عليه الاستقالة بعد اكتشاف عمليات تزوير فواتير وهمية قام بها وصلت قيمتها إلى ستة وثلاثين ألف دولار خلال إدارته لمكتب القناة في دمشق.

ولا يمكن الوثوق بأخبار وسائل الإعلام المعارضة فيما يخص مرتضى ، حيث تكن له تلك الوسائل ومدرائها ضغينة كبيرة نظراً للاستفزازت الكثيرة التي قام بها ضد إعلاميي المعارضة خلال فترة تغطيته الميدانية للمعارك في سوريا.

وبغض النظر عن إشكالية الزميل حسين مرتضى، فإن اقتصار البث التابع للمحطة الإيرانية على المنوعات، يعتبر مؤشراً قوياً على حدوث أمر ما في المستقبل وهو ما دفع مراقبين للقول إن ايران تبتعد عن سوريا بالتدريج.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل