الدراما السورية 2019: عودة استثنائية لأعمال محببة وممثلين مخضرمين !!

انطلق الموسم الرمضاني الجديد مع العديد من الأعمال الدرامية السورية، حيث نجحت بإنتاج 25 مسلسلاً متنوعاً بين الشامي والاجتماعي والتاريخي والكوميدي.

​باب الحارة​

أبرز ملامح الموسم الجديد عودة المسلسل الشامي الشهير “باب الحارة” بعدما غاب الموسم الماضي، لكنه يعود بحكاية مختلفة وشخصيات جديدة حيث تبدأ الأحداث من قصف الانتداب الفرنسي لحارتي الضبع وأبو النار، فيموت معظم أهالي الحارتين، عدا “بوران” الابنة الكبرى لأبو عصام، و”الداية أم زكي” و”أبو كاسم” و”الشيخ عبد العليم” و”أبو مرزوق” و”أبو النار” و”فايزة” زوجة “عصام”.

ويشارك في بطولة الجزء العاشر كل من ​سلمى المصري​ ونجاح سفكوني وقاسم ملحو وأمية ملص ومحمد قنوع وريم عبد العزيز وسمر عبد العزيز ومحمد الشماط ونظلي الرواس وتولين البكري وفاتح سلمان ورهف الرحبي وعلاء قاسم وأماني الحكيم ورائد مشرف ويحيى بيازي.

​بقعة ضوء​

بعد غيابه لعامين، يعود مسلسل “بقعة ضوء” إلى الأضواء مجدداً تحت إدارة المخرج سيف الشيخ نجيب الذي سبق له وأن أخرج الجزأين الحادي عشر والثاني عشر.

والملفت عودة بعض النجوم إلى هذه السلسلة الكوميدية، أبرزهم عبد المنعم عمايري وأيمن رضا وشكران مرتجى وديمة قندلفت وصفاء سلطان، إضافة إلى محمد خير الجراح وعبير شمس الدين ومديحة كنيفاتي ونادين قدوري وسوسن ميخائيل ونزار أبو حجر ومحمد حداقي.

الأعمال التاريخية

يعلم الجميع أن المسلسلات التاريخية تشكل عبئاً كبيراً على الإنتاج، إن كان من حيث التكلفة أو من حيث عدد الممثلين.

الدراما السورية أنتجت الكثير من المسلسلات التاريخية قبل الحرب مثل “خالد بن الوليد” و”الظاهر بيبرس” و”الحجاج” و”أبو الطيب المتنبي” و”الزير سالم” و”أبناء الرشيد” و”صقر قريش” و”ذي قار” و”ربيع قرطبة”، وخلال الحرب اكتفت بأعمال تاريخية قليلة مثل “عمر” و”هارون الرشيد”.

لكن الملفت أن الدراما السورية تقدم خلال رمضان الحالي ثلاثة أعمال ضخمة دفعة واحدة هي “​مقامات العشق​” و”الحلاج” و”الحرملك”، وكل منها ينتمي إلى زمن مختلف عن الآخر وبمجموعة كبيرة من النجوم منهم ​نسرين طافش​ و​سلافة معمار​ و​باسم ياخور​ و​غسان مسعود​ وقيس الشيخ نجيب و​سامر المصري​ وجمال سليمان ومصطفى الخاني وجيني إسبر وهبة نور.

عودة بعد غياب

اللافت أيضاً هو عودة ​عابد فهد​ وقيس الشيخ نجيب إلى دمشق ومشاركتهما الفعالة في الدراما السورية بعد طول غياب.

فهد صور في دمشق مسلسل “منبر الموتى” عام 2012، ثم سافر وشارك في عدة أعمال خارج سوريا منها “لعبة الموت” و”سنعود بعد قليل” و”قلم حمرة” و”لو” و”سمرقند” و”24 قيراط”.

خلال الأشهر الأخيرة لعام 2018 عاد فهد وعائلته للاستقرار في سوريا، فنال بطولة عملين هما “دقيقة صمت” و”عندما تشيخ الذئاب” بينما اعتذر عن “مسافة أمان” بسبب صعوبة التنسيق.

أما الشيخ نجيب فصور آخر مرة في دمشق عام 2012 في مسلسل “بنات العيلة”، ثم شارك في عدد من المسلسلات العربية المشتركة والسورية لكنها كانت تصور جميعاً خارج دمشق منها “أهل الغرام” و”جوليا” و”أوركيديا” و”بنت الشهبندر” و”ياريت”.

وبعد غياب لست سنوات، يعود قيس عبر مسلسل “مسافة أمان” ليصور مشاهده في دمشق بشخصية “يوسف”، الرسام والمصور الفوتوغرافي.

إلى الشاشة

بعد تعذر تسويقهما في وقت سابق، أفرج هذا العام عن مسلسلي “​هوا أصفر​” و”ترجمان الأشواق”.

ويتخذ العمل الأول من دمشق وبيروت مسرحاً لأحداثه التي تحبس الأنفاس، بكل ما يعنيه اجتماع المدينتين في فضاء حكائي واحد من رمزية، وهو من بطولة سلاف فواخرجي ويوسف الخال ووائل شرف وفادي صبيح وجويخوري وراشيل نخول وأنطوانيت نجيب ومرح جبر.

أما العمل الثاني وبعد منعه من العرض لأسباب رقابية، ​قام صنّاعه بالعديد من الأمور حيث تمت إضافة مشاهد صوّرت مؤخراً وحذفت مشاهد أخرى، وهو من بطولة عباس النوري وفايز قزق وغسان مسعود وسلمى المصري وسعد مينة وشكران مرتجى وثناء دبسي.

أعمال متميزة

من الأعمال المتميزة هي “سلاسل ذهب” وهو عمل شامي مختلف عن سابقيه من بطولة بسام كوسا وكاريس بشار وصباح الجزائري وشكران مرتجى وديمة بياعة وسحر فوزي ومها المصري.

وكذلك الأمر بالنسبة لمسلسل “ناس من ورق” الاجتماعي الكوميدي الذي استضاف دريد لحام وسلاف فواخرجي ضيفي شرف، ويؤدي البطولة فيه كل من سلمى المصري وفايز قزق وجرجس جبارة وروعة ياسين ورنا العضم.

ويتوقع لمسلسل “عندما تشيخ الذئاب” النجاح وهو الذي أعاد عابد فهد وميسون أبو أسعد إلى الواجهة، إضافة إلى سلوم حداد وأيمن رضا ومرح جبر وسمر سامي وهيا مرعشلي.

أما “دقيقة صمت” فبدأ يأخذ شهرته قبل أن يعرض، حيث يجمع في قائمة أبطاله عابد فهد وستيفاني صليبا وخالد القيش وفادي صبيح وفايز قزق.

كما يضم “مسافة أمان” الكثير من النجوم مثل كاريس بشار وقيس الشيخ نجيب وسلافة معمار وعبد المنعم عمايري.

الأعمال كاملة

الاجتماعي: هوا أصفر، ترجمان الأشواق، مسافة أمان، دقيقة صمت، لو جارت الأيام، غفوة القلوب،عن الهوى والجوى، عندما تشيخ الذئاب، ورد أسود، أثر الفراشة، نبض.

الكوميدي: كونتاك، عيلة عالموضة، ناس من ورق، كرسي الزعيم، تكات لايت، كرم منجل، بقعة ضوء، أحلى الأيام، حركات بنات.

الشامي: باب الحارة 10، سلاسل ذهب، شوارع الشام العتيقة، عطر الشام 4.

التاريخي: الحرملك، الحلاج، مقامات العشق.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل