تفعيل مشروع لربط سورية والعراق وإيران عبر سكك حديدية

121
  • أكد مصدر في وزارة النقل، أن مشروع الربط السككي بين سورية والعراق هو مشروع قديم واستراتيجي لكنه توقف خلال الحرب على سورية

مشيراً إلى أنه تم العمل على إعادة تفعيل هذا المشروع من خلال تحديد موعد لعقد اجتماع بين الدول الثلاث لوضع الرؤية لإعادة العمل في هذا المشروع، وتحديد الخطوات التنفيذية للمشروع.

وصرّح المصدر لصحيفة “الوطن” السورية، بأن المشروع يهدف إلى ربط الموانئ السورية مع العراق وإيران، إضافةً إلى إمكانية ربط الصين في هذا المشروع

المشروع وصل إلى مراحل متقدمة قبل سنوات الحرب ففي سورية بلغت نسبة إنجازه بحدود 97% وفي العراق بقي من المشروع بحدود 2 كم فقط، إلا أنه خلال الحرب توقف المشروع في سورية.

منوهاّ أن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة قبل سنوات الحرب ففي سورية بلغت نسبة إنجازه بحدود 97% وفي العراق بقي من المشروع بحدود 2 كم فقط، إلا أنه خلال الحرب توقف المشروع في سورية.

ولفت المصدر إلى وجود قرار حالياً بين العراق وإيران لربط البلدين من خلال البصرة، مضيفاً أن الجزء الموجود في سورية تعرض إلى كثير من الدمار ما يحتاج إلى إعادة تقييم لتحديد التكاليف.

وقبل يومين، أعلنت وزارة النقل العراقية عن مباحثات لربط سككي بين إيران والعراق وسوريا في الربط السككي بينها، وذكرت أن ذلك سيسمح بتعزيز حجم التبادل التجاري والسلعي بين الدول الثلاث، وتحفيز الاستيراد والتصدير مع الدول الأخرى.



 

تعليقات
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل