530 ليرة وسطي الدولار في السوق

تراجع سعر صرف الليرة السورية بشكل طفيف أمام الدولار الأمريكي خلال تعاملات هذا الأسبوع في السوق الموازية، وذلك مقارنة بمستوياته المسجلة في الأسبوع السابق، ليصل مستوى سعر صرف الليرة السورية بالمتوسط عند 530 ليرة سورية للشراء وعند 533 ليرة سورية للمبيع مقابل الدولار الأمريكي الواحد.

مداد – مركز ةدمشق للابحاث والدراسات

ويعود ذلك بصورة رئيسة إلى استمرار المستويات المرتفعة التي يشهدها سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل العملات الرئيسية في الأسواق العالمية، والضغوط المتزايدة نسبياً على الليرة السورية والناجمة من استمرار تداعيات العقوبات الأمريكية القسرية أحادية الجانب على الاقتصاد السوري، إلى جانب استمرار حالة الترقب في السوق للتطورات والأوضاع العسكرية في شمال سورية، وعودة نسبية لعمليات المضاربة على الليرة السورية مع ظهور فرص لتحقيق أرباح رأسمالية (ناجمة عن الفرق بين سعري المبيع والشراء)، إضافة إلى زيادة الطلب على الدولار الأمريكي لتأمين مستوردات القطاع الخاص والعام.

أما في السوق الرسمية فقد استقر سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي لدى المصارف وشركات الصرافة، حيث ما زال مصرف سورية المركزي مستمراً في تثبيت سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي عند مستوى 436 ليرة سورية للدولار الأمريكي الواحد، وكذلك سعر شراء الدولار الأمريكي لتسليم الحوالات الشخصية الواردة من الخارج بالليرات السورية عند مستوى 434 ليرة سورية، وسعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي بموجب النشرة الرسمية عند مستوى 438 ليرة سورية للمبيع 435 ليرة سورية للشراء.

أما بالنسبة لسعر صرف الليرة السورية مقابل اليورو في السوق الموازية خلال تعاملات هذا الأسبوع، فقد تراجع مستوى سعر صرف الليرة السورية ليرتفع زوج (اليورو/ ليرة سورية) إلى مستوى 604 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقارنة مع مستوى 595 ليرة سورية المسجل في نهاية الأسبوع السابق، وبما نسبته 1.51%. كما تراجعت الليرة السورية أمام اليورو قليلاً في السوق الرسمية وبما نسبته 0.10%، ليرتفع زوج (اليورو/ليرة سورية) إلى مستوى 493.53 ليرة سورية في نهاية هذا الأسبوع مقابل مستوى 493.05 ليرة سورية في نهاية الأسبوع السابق.


 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل