ما حقيقة خسارة المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية 9 مليارات ليرة في 2018؟

  • نفت “المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية” تسجيل خسائر قدرها 8.7 مليارات ليرة سورية العام الماضي، مبيّنةً أنها حققت ربحاً صافياً قدره 1.1 مليار ليرة، فيما خسرت بعض شركاتها 6.9 مليارات ليرة، ليصبح صافي خسارتها 5.8 مليار ليرة في 2018.

وأضافت المؤسسة أن الأرباح المحققة العام الماضي كان معظمها من الشركة الطبية العربية “تاميكو” والتي ربحت 500 مليون ليرة، فيما كانت “الشركة العامة للأسمدة” الخاسر الأكبر من بين شركاتها بقيمة 6.5 مليار ليرة، حسبما أوردته صحيفة “الوطن”.

وبحسب الكيميائية، فإن شركات ثانية حققت خسائر بمقدار 400 مليون ليرة خلال 2018 نتيجة توقفها عن الإنتاج بسبب الأزمة مثل “الشركة العامة لصناعة الزجاج حلب” و”الشركة العامة لصناعة الورق” بدير الزور، أو بسبب الحاجة لموارد مالية كبيرة لإعادة إقلاعها مثل “الشركة العامة للإطارات” و”الشركة العامة للصناعات الزجاجية والخزفية السورية” .

[bs-quote quote=” أرجعت الكيميائية خسارة الأسمدة إلى موضوع التسعير الإداري الملزم لها، والصادر عن اللجنة الاقتصادية والمرتبط بـ وزارة النفط والثروة المعدنية حيث يتم بموجبه تسعير مخرجات السماد كمنتج نهائي، والمدخلات الرئيسية فيها كالغاز الطبيعي والفوسفات” style=”style-2″ align=”right” color=”#dd3333″ author_name=” ” author_job=” “][/bs-quote]

وفي شباط 2019، نقلت صحيفة “الوطن” عن “وزارة الصناعة” أن مؤسسات وشركات الوزارة حققت أرباحاً صافية بعد الضريبة بقيمة 731 مليون ليرة خلال 2018، منخفضةً بأكثر من 95% عن 2017، وكانت الخسارة الأكبر من نصيب الكيميائية بنحو 8.7 مليارات.

وأرجعت الكيميائية خسارة الأسمدة إلى موضوع التسعير الإداري الملزم لها، والصادر عن اللجنة الاقتصادية والمرتبط بـ”وزارة النفط والثروة المعدنية”، حيث يتم بموجبه تسعير مخرجات السماد كمنتج نهائي، والمدخلات الرئيسية فيها كالغاز الطبيعي والفوسفات.

وبيّنت المؤسسة أن سعر الغاز الطبيعي التي تبيعه “الشركة السورية للغاز” إلى شركة الأسمدة يبلغ 95 ليرة للمتر المكعب الواحد، وهو أعلى من السعر العالمي ويزيد بأضعاف عما كان عليه خلال الفترة من 2009 – 2011 والبالغ 8 ليرات للمتر المكعب.

وأحدثت “المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية” في 1975، ويتبع لها 13 شركة عامة وتتوضع هذه الشركات في أغلب محافظات القطر دمشق، حلب، حمص، حماة، اللاذقية، الحسكة، إدلب، دير الزور، السويداء.



 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل