ترامب يغرّد والعالم يُندد.. الجولان خط أحمر

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن على بلاده الاعتراف بسيادة الكيان الإسرائيلي على مرتفعات الجولان السوري المحتل منذ عام الف وتسعمائة وسبعة وستين في خطوة لا يعترف بها المجتمع الدولي.

المصدر : وكالات

بعد اشهر على اعتراف الرئيس الاميركي بالقدس عاصمة للاحتلال الاسرائيلي دونالد ترامب يدعو اليوم للاعتراف بسيادة الكيان الاسرائيلي على مرتفعات الجولان السوري المحتل منذ العام الف وتسعمئة وسبعة وستين.

ترامب قال عبر تويتر انه بعد اثنينِ وخمسين عاما حان الوقت لكي تعترف بلاده بسيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان ذات الاهمية الاستراتيجية والأمنية لتل ابيب على حد قوله. وعلى الفور نشر رئيس وزراءِ الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تغريدة شكر فيها ترامب على موقفه.

حديث ترامب اثار ردود افعال دولية واسعة فالأمين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط اعتبر ان قرار ترامب يعتبر خارج بشكل كامل عن القانون الدولي مؤكدا تمسك الجامعة بالحق السوري في ارضه المتحلة.

وزير الخارجية التركي مولود تشاويش اوغلو اعتبر ان محاولات واشنطن لإضفاء شرعية على انتهاكات الكيان تزيد آلالام بالمنطقة، مؤكدا دعم بلاده لوحدة الأراضي السورية وفقا للقانونِ الدولي.

عضو لجنة الشؤون الدولية في مجلس الاتحاد الروسي أوليغ مورو زوف أكد أن روسيا لن تعترف أبدا بسيادة “إسرائيل” على مرتفعات الجولان السورية المحتلة متهما ترامب بالعمل على إثارة غضب المجتمع الدولي والعالم العربي.

في الوقت نفسه، قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات ان كلام ترامب سيؤدى الى عدم الاستقرار وشلال دم في المنطقة.

وفي نيويورك، قال نائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة فرحان حق إن المنظمة الدولية ملتزمة بجميع قرارات مجلس الأمن الدولي والجمعية العامة التي تنص على أن احتلال مرتفعات الجولان السورية من قبل الكيل الإسرائيلي هو عمل غير مشروع بموجب القانون الدولي.


 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل