العلم يكشف الحقيقة…لماذا يبصق لاعبو العالم مشروباتهم؟!

كشف موقع “لايف ساينس” العلمي، سبب ارتشاف لاعبي كرة القدم للقليل من سائل يظنه كثيرون ماء.. ثم بصقه بدلا من ابتلاعه، وذلك خلال المباريات التي يخوضونها.

ويطلق على هذه العادة المنتشرة في الملاعب اسم “غرغرة الكربوهيدرات”، وتستغرق ما يتراوح بين 5 إلى 10 ثوان، وهي بحسب دراسات علمية تعزز الأداء عند الرياضيين في الأنشطة المجهدة التي تزيد مدة ممارستها عن ساعة، مثل ركوب الدراجات والعدو الطويل.

ويسمى محلول الكربوهيدرات “إلكترولايتس”، وهو يفيد لاعبي الكرة في تجنب مشكلات الجهاز الهضمي أيضا، لأن درجة جفافه تدفع المعدة إلى إفراز المزيد من العصارات لتخفيفها.

كذلك يساعد المحلول على الحفاظ على توازن السوائل بالجسم، ويبث فيه النشاط والحيوية.

ويفسر علماء تأثير السائل الإيجابي على الأداء بأن مستقبلات الكربوهيدرات في الفم تنشط مناطق معينة من الدماغ، والتي تعمل بدورها على تحسين الوظيفة الحركية لدى اللاعبين.

وحذر إخصائيون من خطورة “الغرغرة بالكربوهيدرات” في حال تجاوز مدة النشاط الرياضي للساعتين، نظرا لأن العضلات تصبح في حاجة لتناول عنصر الكربوهيدرات، ومنعها من ذلك يعرض الجسم للخطر.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل