اليك 6 طرق للتخلص من احتباس الماء في الجسم !

نشر موقع “ستيب تو هيلث” الأمريكي تقريرا تحدث فيه عن أهم الخطوات لمعالجة مشكلة احتباس الماء في الجسم، وذلك عن طريق إدخال بعض التغييرات على نظامك الغذائي.

وقال الموقع، في تقريره  إن بعض الأطعمة تحسن أداء الكليتين والجهاز الليمفاوي، اللذين يلعبان دورا أساسيا في عملية التخلص من السوائل التي تتراكم في أنسجة الجسم. كما تحتوي هذه الأطعمة على مكونات أساسية قادرة على تنظيم مستويات الإلكتروليت في الجسم وتُمكن من السيطرة على الالتهابات.

وذكر الموقع أن احتباس الماء يتجسد في تراكم السوائل في الجسم نتيجة اتباع أسلوب حياة مضطرب ونظام غذائي يرتكز على تناول أطعمة غنية بالدهون، والصوديوم، والسكر.

تجدر الإشارة إلى أن أعراض هذه الحالة تختلف من شخص لآخر، وهو ما يتوقف على مدى خطورتها أو السبب الأساسي للإصابة بها.

وأضاف الموقع أن أعراض هذه المشكلة التي يعاني منها الكثيرون تتمثل في تورم الأطراف والكاحلين، وانتفاخ البطن، والشعور بالثقل، فضلا عن زيادة الوزن دون سبب واضح.

وهناك بعض الخصائص الأخرى الدالة على أنك تعاني من هذه المعضلة الصحية وتشمل الشعور المستمر بالتعب، والضيق وتراكم السيلوليت حول الأرداف والفخذين والبطن، ناهيك عن تورم العينين وانخفاض إنتاج البول.

1-وأشار الموقع، أولا، إلى أنه يمكن السيطرة على مشكلة احتباس الماء في الجسم عن طريق إجراء بعض التغييرات في نظامك الغذائي، التي تشمل استهلاك كميات معتدلة من زيت الزيتون بمعدل لا يتجاوز ثلاث ملاعق يوميا، لاحتوائه على مكونات تساعد على امتصاص بعض الفيتامينات الأساسية والحد من الالتهابات.

2-وأردف الموقع، ثانيا، أن شرب الماء وغيره من السوائل الصحية على غرار الشاي والمشروبات الخاصة بتخليص الجسم من السموم، يحفز عملية التخلص من السوائل الزائدة منه، فضلا عن أنها تساهم في تحسين أداء الدورة الدموية ووظائف الكلى للتقليل من السوائل في الأنسجة.

3-وأكد الموقع، ثالثا، أنه يجب الحد من استهلاك الصوديوم لأنه ليس من المستحسن أن تستهلك الملح إذا كنت ممن يعانون من مشكلة احتباس السوائل، ذلك أن الصوديوم الزائد يسبب اختلالات في الجسم يمكن أن تساهم في تفاقم هذه المشكلة. لذلك، يُنصح بتجنب استخدام ملح الطعام والأطعمة الأخرى عالية الصوديوم، على غرار السجق، والسلع المخبوزة، والأغذية المعلبة أو المجمدة والمشروبات الغازية.

4-وأضاف الموقع، رابعا، أن الأطعمة المدرة للبول تحتوي على تركيبة غذائية تساعد على تخفيف احتباس السوائل بشكل طبيعي نظرا لأنها غنية عادة بالماء والبوتاسيوم والمغنيسيوم الذين يساهمون بدورهم في تحسين وظائف الكلى. ومن بين الأطعمة التي يمكن أن تساعد الجسم على التخلص من السوائل المحتبسة؛ الخرشوف، والأناناس، والشمام، والبطيخ، والبنجر، ونبات الهليون، وعشب ذنب الحصان، والبقدونس، والكرفس، ناهيك عن الزنجبيل والقرفة.

5-وبين الموقع، خامسا، أن خصائص الشاي الأخضر المدرة للبول يمكن أن تساعد في علاج هذه الحالة خاصة إذا تم شربه مع وجبة الإفطار أو في منتصف فترة الصباح. ويعتبر الشاي الأخضر بديلا ممتازا للقهوة وغيرها من المشروبات التي لا تساعد على علاج احتباس السوائل.

6-وأكد الموقع، سادسا، أنه يجب تناول المزيد من الأطعمة الطازجة على غرار الفواكه والخضروات، التي تزود جسمك بالمغذيات الأساسية اللازمة لتحسين وظيفة الكلى والجهاز اللمفاوي. وتساعد مضادات الأكسدة والألياف والمعادن على الوقاية من الالتهاب. لذلك، يجب استهلاك الفواكه والخضروات الطازجة بمعدل ثلاث مرات على الأقل يوميا لعلاج احتباس الماء في الجسم.

وفي الختام، نصح الموقع بتناول الفواكه والخضروات خمس مرات في اليوم إذا كنت تشعر بثقل أو ألم في أطرافك، واتباع هذه النصائح من أجل علاج مشكلة احتباس السوائل.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
يتم تحميل التعليقات ...

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل