المصرف العقاري يكشف شروط قرض سيرياكارد 

  • كشف “المصرف العقاري” عن الشروط المطلوبة لمنح قرض سيرياكارد، والخاص بأصحاب الدخل المحدود الموطنة رواتبهم لديه، بقيمة 10 أضعاف الراتب الشهري المقطوع مضافاً إليه تعويض المعيشة، على ألا يتجاوز 500 ألف ليرة سورية، وبفائدة 1% شهرياً.

واشترط المصرف أن يكون طالب الاعتماد وكفيله من العاملين في القطاع العام حصراً والقائمين على رأس عملهم، والذين تم توطين رواتبهم لدى “المصرف العقاري”، ولا يقبل العامل المندوب أو المتقاعد، حسبما أوردته صحيفة “الوطن”.

ولا يحق للطرف الثاني (المقترض) المطالبة بمبلغ الاعتماد إلا بعد استكمال الأوراق الثبوتية المطلوبة، وخاصة بيان أجره وأجر الكفيل، وتعهد المحاسب الصادر عن الجهة التي يعملان لديها على تحويل الأجر إلى المصرف بشكل دائم أثناء فترة منح الاعتماد، وعدم ترتيب أي التزام يؤدي لتخفيض الأجر الذي منح أو جدد على أساسه الاعتماد إلا بموافقة المصرف.

واشترطت التعليمات أيضاً عدم الموافقة على قبول الاستقالة أو الندب أو النقل قبل تبرئة ذمة المستفيد من الاعتماد، و أن يكون الأجر مسجلاً لدى التأمينات الاجتماعية أصولاً لمدة لا تقل عن 3 سنوات، على أن يتم تخفيض مبلغ الاعتماد الممنوح للفريق الثاني دون أي معارضة منه بنسبة 20% سنوياً، وتخفض شهرياً بشكل آلي ولمدة لا تزيد على 5 سنوات.

ويحق للطرف الأول (مانح القرض) تجميد الاعتماد أو إلغاءه في حال أخل الطرف الثاني بأحد شروط طلب الاعتماد، حيث يتم تخفيض الاعتماد والفوائد آلياً بتاريخ 26 من كل شهر.

ونصت التعليمات أن يقدم طالب الاعتماد كفيل مسجل لدى التأمينات الاجتماعية أصولاً، على ألا تقل مدة التسجيل عن 3 سنوات، ويجب أن يكون الكفيل من الذين تم توطين رواتبهم لدى المصرف.

ولا تتجاوز الاقتطاعات على الراتب مضافاً لها قيمة القسط (التخفيض) والفائدة عن 40% من الدخل عند المنح والتجديد، إلا في حال الموافقة الخطية من صاحب الاعتماد باقتطاع كامل قيمة القسط (التخفيض) والفائدة ولو تم تجاوز 40% من الراتب.

ويجب على طالب الاعتماد وكفيله عند بداية كل عام تقديم كتاب يوثق أنه لا زال على رأس عمله، ويقوم المصرف بإنذار الطرف الثاني بتسديد الدين المترتب عليه فوراً خلال 5 أيام من تاريخ تبليغ الإنذار.

وفي حال عدم التسديد ضمن المهلة المحددة، يتم احتساب فوائد التأخير القانونية حتى الوفاء التام، دون المساس بحق المصرف في ملاحقة الفريقين الثاني والثالث (المحاسب) بجميع الطرق القانونية لاستيفاء حقوقه.

ويجري تحويل الاعتماد إلى حساب الديون في حال تأخر تحويل الراتب الشهري لمدة 3 أشهر متتالية، بعد أن يتم تجميد راتب الكفيل ومحاولة تحصيل كامل المبالغ المستحقة عن طريقه.

وقبل أسابيع قليلة، أكد مدير عام “المصرف العقاري” مدين علي الموافقة على رفع سقف قروض المصرف الإنمائية إلى 100 مليون ليرة سورية للشركات و50 مليوناً للأفراد، بعدما كان سقفها 10 ملايين ليرة، وإعادة تفعيل قروض بطاقة سيرياكارد.



 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل