الإرباك يضرب تركيا والاكراد في سوريا والسبب!

271
وصف محلل سياسي أن الموقف التركي والكردي من الاوضاع في سوريا مرتبك خاصة بعد قرار الانسحاب الاميركي.

و قال الاستاذ في العلاقات الدولية رائد المصري حول تصريح وزير الدفاع التركي، مصير المنطقة الامنة بشرق الفرات مرتبط بتركيا بقدر ارتباط الدولة بمصير الشعوب، قال تركيا ستحافظ على وجودها هناك.

إن هذا الجزم يكشف الموقف التركي المرتبك حيال ما جرى و المرتبك ايضا امام دعوة الانسحاب الاميركي الذي لم يتم الى اليوم و انا اعتقد ان قرار الانسحاب الاميركي من شمال وشرق سوريا احدث ارباكا كبيرا من قبل كل القوى سواء الكردية و حتى التركية وجعلها في وضع حرج لناحية تقرير المستقبل الذي سترسو عليه بالمنطقة وماهي الارادة الاقليمية التي ستكون عليها.

لذلك اراد الاميركي الارباك بقرار الانسحاب في النهاية المنطقة العازلة ليست بصالح سوريا وايضا ليست بصالح الاتراك لانها تكرس عمليا وضع منطقة كردستان العراق وفق خط عرض 38 الذي احدثه الاميركي ابان احتلاله العراق وبالتالي ادى ما ادى اليه من نوع من استقلال ذاتي اثر على الامن القومي التركي.

هذا في حال سمحت به الدولة العربية السورية وحلفاؤها في هذا المجال لكن في كل الاحوال كل القوى المتصارعة في سوريا لم ترسو على سياسات واضحة فيما ستفعله بعد الانسحاب الاميركي من شمال وشرق سوريا خصوصا التركي لان يوم حتى الاكراد هناك اندفاعة قوية نحو الدولة السورية.

واكد المحلل السياسي على فشل المشروع التركي وانتهائه قائلا: ” المشروع التركي يحاول تحصيل مكاسب سياسية اليوم والامساك باوراق جديدة لانه فشل وهو الان يحاول المحافظة على امنه القومي، ايضا بالنسبة للاكراد الذي كان مثار جدل ونقطة رئيسية بين انقرة وواشنطن حول قاعدة جمع السلاح الثقيل و المتطور الذب بيد الاكراد وهو لم تفعله الولايات المتحدة وترامب بالتحديد الذي اراد ترامب بهذا الانسحاب التوريط التركي اكثر الغرض من هذا الانسحاب توريط التركي اكثر في وحل في شمال سوريا وبحرب استنزاف يستخدم الاكراد اخر وقود له فيها وبالتالي يبقي هذه الحرب مفتوحة سوريا بدون حل سياسي و هذا ما يتخوف منه التركي.

انا اعتقد اذا ما كانت الصيغة واعية لدى الاكراد الذهاب الى الدولة سورية المعادلة بسيطة اذا كنتم لا تريديون قيام كيان ذاتي يقض مضجع الاتراك عليكم الذهاب بالدولة العربية السورية اذا كنتم كاكراد تخافون من الهجمة التركية والاجتياح التركي وخشية الزج بكم من قبل ترامب في مواجهة مع تركيا لاستنزافكم وقتلكم وذبحكم عليكم بالتوجه الدولة السورية والتفاوض معها”.


 


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل