رسميا… الكونغرس يناقش محاسبة ولي العهد السعودي بسبب مقتل خاشقجي

352
يستعد الكونغرس الأمريكي، رسميا لمناقشة إمكانية محاسبة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بسبب احتمالية تورطه في قتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

المصدر : سبوتنيك

وتقدم رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي، السيناتور بوب كوركر، رسميا، بمشروع قانون يحمل ولي العهد السعودي مسؤولية قتل خاشقجي. وذلك بحسب وكالة “رويترز”.

كما طالب كوركر في مشروع القانون، بضرورة محاسبة جميع المتورطين في قتل خاشقجي، بما فيهم الأمير محمد بن سلمان.
ومن المتوقع أن يصوت مجلس الشيوخ على مشروع القانون الذي تقدم به رئيس لجنة العلاقات الخارجية، ويرعاه ثمانية أعضاء من المجلس، في وقت لاحق، اليوم الخميس.

ولكن لا يزال يتعين على مشروع القانون بشأن مقتل خاشقجي، أن يتم تمريره من قبل مجلس النواب، وتوقيعه من قبل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ليصبح نافذا.

من جانبه، قال إليوت إنجل، الرئيس الجديد للجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب الأمريكي، في تصريحات لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية: “يجب تحميل الأمير محمد بن سلمان مسؤولية قتل خاشقجي”.

كما قال النائب آدم كينزينغز، للصحيفة ذاتها: “علينا أن نعترف أن قتل الصحفيين أمر شرير بمعنى الكلمة، لكن علينا إعادة تقييم مصالحنا في الشرق الأوسط بالكامل، نتيجة لتلك الفعلة، وستجد أن تركيا مثلا تسجن الصحفيين، إنه ليس عالما بلا خطيئة”.

وكان النائب العام السعودي، قد أعلن الشهر الماضي، أن التحقيقات أظهرت وفاة المواطن السعودي، جمال خاشقجي، خلال شجار في القنصلية السعودية، في إسطنبول، بعدما تم حقنه بمخدر، ثم تم تجزيء الجثة.

التحقيقات مستمرة

وأكدت النيابة العامة السعودية أن تحقيقاتها في هذه القضية مستمرة مع الموقوفين على ذمة القضية، والبالغ عددهم، حتى الآن، 18 شخصا، جميعهم من الجنسية السعودية، تمهيدا للوصول إلى كافة الحقائق وإعلانها، ومحاسبة جميع المتورطين في هذه القضية وتقديمهم للعدالة.
وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي، سلمان بن عبد العزيز، مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات، أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي، سعود بن عبد الله القحطاني، وتشكيل لجنة برئاسة ولي العهد، محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة.


 

تعليقات
قد يعجبك ايضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل