بوغبا بين مزاملة ميسي أو رونالدو

قد تكون هذه الأيام الأخيرة لبول بوغبا مع مانشستر يونايتد في ظل المشاكل التي يعيشها الأخير إلى جانب رغبة الكثير من الأندية في ضم نجم منتخب فرنسا.

ارتبط اسم الفرنسي بول بوغبا مؤخراً بالانضمام إلى برشلونة أو يوفنتوس في ظل الحالة السيئة التي يعيشها اللاعب مع مانشستر يونايتد في بداية هذا الموسم تحت قيادة جوزيه مورينيو ولعل الإنجاز الذي حققه مع منتخب فرنسا بالتتويج بلقب كأس العالم جعل أهم الأندية الأوروبية تسعى من أجل الظفر بخدمات اللاعب صاحب ال25 عاماً في ظل ما يمتلكه من قدرات مميزة تجعله ضمن أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم في الوقت الحالي لذا يأمل البلوغرانا والبيانكونيري في ضم اللاعب في سوق الانتقالات القادم وفي هذا التقرير نستعرض إلى أين يجب أن يرحل نجم الشياطين الحمر في حال أراد مغادرة أسوار النادي الإنجليزي؟.

مميزات وعيوب اللاعب
يمتلك بوغبا موهبة فذة تجعله ضمن أفضل اللاعبين في العالم خصوصاً من خلال قدراته المميزة في المراوغة إلى جانب تحكمه الجيد في الكرة وحسن استلامه لها في التمرير إضافة إلى تسديداته المتقنة من مسافات بعيدة ناهيك عن دقة تمريراته وامتلاكه لرؤية جيدة للملعب تساعده على خلق الفرص الخطيرة مع لياقته البدنية الكبيرة التي تساعده على استكمال المباريات كاملة دون إرهاق بجانب قوته الجسمانية التي تتيح له التفوق في الثنائيات والالتحامات الهوائية ولكن يعاني اللاعب من ضعف واضح في تطبيق الرقابة على الخصوم مع ضعفه في التدخلات إضافة إلى عدم الإلتزام التكتيكي بتعليمات المدرب خاصة في التمركز.

أسلوب اللاعب
يلعب بوغبا في مركز الوسط إلى جانب استخدامه في بعض الأحيان في مركز الوسط الدفاعي ويميل إلى استخدام الأسلوب الفردي والمراوغة بشكل أكبر إضافة إلى اعتماده على لعب التمريرات الطويلة في المساحات مع عنفه الزائد الذي يجعله يرتكب الكثير من المخالفات.

مع برشلونة
يعتمد إيرنستو فالفيردي مع برشلونة في هذا الموسم على خطة 4-3-3 حيث استخدمها في مباريات الفريق الثلاثة في الليغا معتمداً على الاستحواذ على الكرة والضغط على الخصم في نصف ملعبه مع لعب التمريرات القصيرة واستخدام الكرات البينية في خلق الفرص مستغلاً المهارات الفردية للاعبين ويعتمد على الزيادة العددية من خط الوسط لخلق عمق هجومي في الفريق ولكن يعاب عليه ضعف الطرف الهجومي في تقديم الدور الدفاعي ناهيك عن معاناة الفريق في تكسير هجمات الخصم.

مميزات بوغبا مع برشلونة

في حال استخدامه في مركز الوسط سيحقق برشلونة الاستفادة الكبيرة من قدرات اللاعب وتميزه في التسديدات خارج منطقة الجزاء التي تجعله حلاً هجومياً إضافياً ناهيك عن تكوينه ثنائي بدني قوي في خط الوسط في حال تواجد بجانب فيدال وبكل تأكيد دقة تمريراته ستساعده كثيراً في التأقلم السريع على أسلوب برشلونة.

عيوب بوغبا مع برشلونة
لا يمتلك بوغبا أي خبرة في الدوري الإسباني لذا قد يواجه صعوبة في بداية مشواره مع الفريق بسبب عامل اللغة إلى جانب ضعفه في التدخلات والرقابة مما تجعل مشكلة ضعف البلوغرانا في تكسير هجمات الخصم قائمة.
ولكن المشكلة الأكبر هي اللامركزية للاعب في برشلونة يوجد ميسي الذي يعتبر لا مركزي أيضاً في تحركاته ووجود عنصرين بهذا الأسلوب قد يخلق نوعاً من الفوضى على أرض الملعب.

مع يوفنتوس
اعتمد ماسيميليانو أليغري على خطتي 4-2-3-1 و4-3-3 مع يوفنتوس في هذا الموسم حيث يميل إلى الاستحواذ بنسبة أكبر من الخصم والاعتماد على الكرات العرضية والتسديد خارج منطقة الجزاء كأحد الحلول الهجومية مع تقديم خط الوسط للدعم الهجومي ولكن يعاب عليه كثرة ارتكاب الفريق للمخالفات في المناطق الخطرة.

مميزات بوغبا مع يوفنتوس
يمتلك بوغبا خبرة سابقة مع أليغري ويوفنتوس حيث أنه كان لاعباً سابقاً للفريق قبل انتقاله إلى مانشستر يونايتد لذا لن يعاني كثيراً مع الفريق وسيستفيد الفريق من تميز اللاعب في التسديد من خارج منطقة الجزاء إلى جانب تقديمه للزيادة العددية هجومياً مع قدرته في الحفاظ على الكرة والتي تجعله حلاً مناسباً للتحكم في إيقاع المباريات.

عيوب بوغبا مع يوفنتوس

في حال استخدام يوفنتوس لخطة 4-2-3-1 فقد يواجه بوغبا مشكلة بلا مركزيته في التحرك الهجومي حيث أنه سيكون مطالباً بتأدية أدوار دفاعية إلا إذا تم استخدامه في مركز وسط متقدم وهنا قد تكون مغامرة لفردية اللاعب المبالغ فيها.
بينما المشكلة الأكبر هي كثرة ارتكاب اللاعب للمخالفات وهذا الأمر يمثل أزمة للفريق الإيطالي مما قد يكلفه تهديداً كبيراً على مرماه.

يبدو وأن أسلوب يوفنتوس مناسباً لما يقدمه بوغبا في الوقت الحالي خاصة في حال اعتمد البيانكونيري على خطة 4-3-3 مع تخفيف الأدوار الدفاعية على اللاعب فهو سيضيف للفريق عنصر لا مركزي يفتقده الفريق في الوقت الحالي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل