” أنا قادر على سحق خيرة طياري سوريا وحدي ” 2

صباحاً , أجد الوجوه الجديدة قاتمة تتفحصني بخبث و تراقب حتى طريقتي في التنفس .

مسؤول التدريب القتالي نظر إلي قائلاً : هذا برنامج جديد كلياً , الطيارين القادمين سيطيرون على طراز F 14 بقتال dog fight و هو القتال القريب و أنت لن تطير على الميغ 21 بل ستطير على الميغ 23 التي يسمونها …. لا أذكر ربما ML  أو MF .

خاص وكالة عربي اليوم الإخبارية – عبدالله زمزم

هذا موقع الطائرات في القاعدة ذهب وتفقدها , لديك أسبوع واحد للطيران .

بينما يتحضرون بطيران مجموعات كان يوماً بائساً و كان علي أن اتنقل بالقاعدة باحثا عن طائرة ميغ 23 مزدوجة و معي فني من جمهورية التشيك , وكان غاضباً , تارةً لأنه اختصاص سوخوي والشركة أرغمته على العمل على الميغ 23 وهو غير راغب بذلك , وتارة بسبب الرقيب أول الأمريكي المرافق لنا إذ أن صلاحية تنقلات المتعاقدين محدودة ومدروسة في القواعد الجوية و بصعوبة وصلنا إلى ميغ 23 مزدوجة فيها عطل بالطيار الآلي  بنظام ستاب ..
والعجلة اليسارية مهترئة و وجدنا ميغ 23  ML  بحالة ممتازة , تم قطرها إلى ساحة الطيران الخاصة بنا ثم عادت باميلا قائلة : كيف التحضيرات ؟

حسام : سيئة , أنا طيار ميغ 21 وبعض الطرازات ولقد طرت على الميغ 23 ببريطانيا مع طيار من يوغسلافيا السابقة. في الكبين الخلفي لأكتشف أنه طيار سوخوي و نصف سجله مزور حتى يأخذ طريقه في تلك الوظيفة وكنت مضطرا أن أنفذ الألعاب الجوية وأعود به للهبوط كمدرب وانا أساسا متورط و طبعا فصلته الشركة لاحقاً و لكن أصبحوا يعاملونني كأنني مدرب ميغ 23 أصلي و اكتفوا بي من باب تخفيف النفقات .
باميلا : يا إلهي والآن ماذا ستفعل ؟
حسام : غداً سأحاول مراجعة كل أمور الطائرة وسد الثغرات الفنية لأطير بعد غدٍ منفرداً.
باميلا : تقصد أنك ستطير على الميغ 23 منفردا للمرة الأولى بحياتك ؟!
حسام : أظن هذا
باميلا : هذا خطر ومضطرة أن أبلغ الإدارة , المعذرة .

و أنهمك أنا بكبين الميغ 23 أجدد التدرب على حالات الطوارئ إذ أنني في الجو لن أجد في برج المراقبة الأميركي من يساعد إن حدث طارئً ما .

بعد نهار طويل عدت للفيلا الصغيرة في القاعدة لأنام طويلاً واستيقظ واذهب لجلب بعض العصير والوجبات  وفي المطعم. رأيت باميلا وجهها مكفهر ,
سألتها : ما بالك ؟
ردت باميلا : كما قلت أنت يضعون حجة أنك بارع وطيار تجربة و بهكذا يوفرون عشرات آلاف ليترات الوقود و أجور الفنيين و الخ
صدقني أنت لست مغرورا. بل شخص يتم استغلالك ببراعة , المهم من ذلك أنك قادرٌ على الانسحاب من المواجهة بسبب عطل ما أو أي عذر .
حسام : لا أعلم ولكني مضطر للطيران على الميغ 23 لأنني أخشى لاحقاً أن يدرجوها ببرنامج التدريب بشكل دائم .

يدخل طاقم الطيارين الأميركيين الإسرائيليين للمطعم , إنهم ثمانية طيارين .. طلبوا طعامهم وعيونهم على طاولتي وباميلا تقول : لقد أخذوا هؤلاء سجل طلعاتك هنا واكتشفوا أنك طرت على الميغ 21 على الأغلب ولهذا تلاعبوا بالبرنامج .
حسام : لا عليك .

يتناول الطيارين الإسرائيلين طعامهم ويرفع أحدهم كأسه ويقول لنشرب نخب النصر ولنشرب نخب أننا مختارون
ويرفعون الكؤوس  و باميلا يأكلها الغضب وبعدها ينظر أحدهم إلي قائلاً  : هناك مجال للإنسحاب أن أردت!  , و يسود الصمت. تنظر إلي باميلا
أرجعُ للخلف ثم أتنفس و أقول : صحيح المجال مفتوح للإنسحاب , أنتم الآن 8 و إن لم تنسحبوا قد يتغير العدد , جن جننوهم و نظروا لبعضهم وخرجت أنا و معي باميلا .

في الفيلا : رتبت أشيائي ونمت ثم في اليوم التالي طرت منفردا على الميغ 23 لأجد أنها خضعت لتعديلات جوهرية من زمن تقديم الجناح و إرجاعه الذي انخفض للنصف و الطيار الآلي محسن جداً و المحرك بنسبة دفع 1/1 وقد يصبح أكثر بعد استهلاك ربع خزانات الوقود و المناورة على جناح 16 تتيح تنفيذ العاب جوية بحمولة 5 ج .

طرت لـ 5 طلعات العاب وتسارع وطيران منخفض.لأجد نفسي أعشق هذه الطائرة  , سأكون جاهزً لأصل بهذه الطائرة لحد القتال الذي أعرفه .

طائرة F14 تابعة للبحرية الأمريكية

اليوم السابع , أنا على المدرج وها أنا اقلع للبحث الحر عن طائرتي F 14 بطيارين إسرائيليين أو أميركيين لا فرق و فوق القاعدة أحزمة خصري مشدودة و أحزمة اكتافي محررة قليلا جناح بزاوية 45 بسرعة 950  , ألمح طائرة F14  تومكات قادمة وها أنا أنزل تحت أنف طائرته كي لا يراني لكنه لمحني و أنا أناور للوصول خلفه و أشعل الحارق الإضافي ثم بدأ هو بسلسلة دورانات لاتنتهي بحمولة 6..7 ج  , و أنا الاحقه , لكنه يأس مني فسحب مقدمته للأعلى بعنف وقدم الجناح للأمام لاتخطاه  ثم نفذت يويو عالية وبدأت بتقديم الجناح للإمام لتبدأ معركة بسرعة لاتتجاوز 700 كم إلى 400 كم بزوايا الهجوم التي  تضيء , ناتاشا تصيح باللغة الانكليزية و تحذرني والمقبض يلسع يدي لأترك العصا قليلاً و أنا أصر أكثر و دفع المحرك الجبار يسعفني .

بعد عدة مقصات يأس مني وطلب العودة للوضع الأول و أنا أخبرت البرج بأن الوقود ليس كافياً وعدت للهبوط و هو لا يصدق أنه لم يستطع الخروج من تحت سبطانات مدفعي .

يتبع …

عن الطيار المقاتل ( م , ح , ا )

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل