بالفيديو : منظومة “إسكندر” الصاروخية التكتيكية الروسية.

"صور"

تتميز منظومة “إسكندر” الصاروخية بالدقة العالية في إصابة الأهداف والقدرة على اختراق شبكات الدفاع الجوي المخصصة لاصطياد الصواريخ.

إنفوجرافيك “سبوتنيك” عن منظومة “إسكندر” التكتيكية

منظومة “إسكندر — إم” و”إسكندر — كا” تجهز بصواريخ، يصل مداها إلى 500 كم. إذا لزم الأمر يمكن تجهيز منظومة “إسكندر — كا” بالصواريخ المجنحة البعيدة المدى (أكثر من 2000 كم).


تفاصيل صاروخ منظومة “اسكندر”

محرك الصاروخ في منظومة “إسكندر” يعمل بالوقود الصلب. يستند مبدأ التوجيه الذاتي على تشكيل الجهاز البصري لصورة التضاريس في مكان الهدف. هناك عدة أنواع من المعدات القتالية في “إسكندر”:

1. عدة قتالية مجهزة برؤوس حربية متفجرة.

2. رأس حربي متشظ شديد الانفجار كثيرا.

3. رأس حربي خارق شديد الانفجار.

الوقت اللازم لإطلاق الصواريخ من منظومة “إسكندر” يتراوح ما بين 4 حتى 16 دقيقة. والفاصل الزمني بين عمليات الإطلاق لا يتجاوز دقيقة واحدة.


نظام التحكم في صواريخ “إسكندر”

تتزود منظومة “إسكندر” بصواريخ تعمل على أساس نظام تحكم من المنصة المرجعية بالقصور الذاتي مع التوجيه البصري الذاتي ونظام الملاحة الفضائي “غلوناس” ونظام تحديد الموقع العالمي.


لماذا المنظومة تسمى “إسكندر”

تم تسمية منظومة “إسكندر” باسم القائد المقدوني إسكندر الأكبر، حيث تقول الأسطورة إنه كان يرتدي خوذة لها قرنين، فمنظومة “إسكندر” لها صاروخين.

منظومة صواريخ تكتيكية “إسكندر”

مكونات منظومة “إسكندر”

— مركبة القيادة.

— آلة دعم الحياة.

— قاذفة صواريخ ذاتية الدفع.

— مركز تجهيز المعلومات.

— مركبة التنظيم والصيانة.

— مركبة التحميل.


منافسة “إسكندر” في العالم

وكان قائد القوات البرية في الجيش الروسي، الفريق أول أوليغ ساليوكوف، قد أعلن في وقت سابق أن صناعة مثيل لمنظومات الصواريخ التكتيكية “إسكندر-إم”، من قبل دول أجنبية غير ممكن قبل عام 2025.

وتعتبر هذه المنظومة سلاحا يتمتع بدرجة عالية من الدقة، فعالا، قادرا على إطلاق الصواريخ الباليستية والانسيابية على حد سواء، والتغلب على الأنظمة الدفاعية الصاروخية الحالية والمستقبلية.

تسمية الناتو لمنظومة “إسكندر”: إس إس-26 ستون.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل