أردوغان يرشح معظم وزرائه للانتخابات التركية

280

سعى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى الاحتفاظ بفريقه من قيادات حزب “العدالة والتنمة” للانتخابات البرلمانية، خاصة الوزراء، رغم التجديد الظاهر في قوائم الأسماء المرشحة.

وتميّزت قوائم مرشحي “العدالة والتنمية” إلى الانتخابات البرلمانية، البالغ عددهم 600، بعددٍ من الأمور، إذ رشح أردوغان معظم وزرائه الحاليين للانتخابات النيابية، رغم أن التعديل الدستوري الذي جرى في 15 نيسان/إبريل 2017 وفق النظام الرئاسي، حول دون إمكانية الجمع بين الوزارة والنيابة، وإن تم ترشيح نائب للوزارة فعليه تقديم استقالته.

كما أن القائمة شهدت استبدال نصف أعضاء البرلمان الحاليين، وترشيح عدد كبير من الشباب والنساء”.

وكان اللافت سعي أردوغان للاحتفاظ بفريقه من قيادات الحزب، خاصة الوزراء منهم.

وسلّم حزب “العدالة والتنمية”، يوم الإثنين الماضي، قائمة مرشحيه للانتخابات البرلمانية، إلى الهيئة العليا للانتخابات، وظهر ترشيح 22 وزيرا في الحكومة الحالية من أصل 27، فيما رشح أردوغان صهره وزير الطاقة، براءة البيرق، عن إسطنبول، في حين استبعد 149 نائبا في البرلمان الحالي عن الترشيح من أصل 316 يشكلون الكتلة النيابة للحزب حاليا.

ورشح صهر أردوغان، الوزير الحالي البيرق، عن مدينة إسطنبول، على رأس قائمتها، علما أن أردوغان كان يحتل عادة هذا المكان.

كذلك ضمت قوائم “العدالة التنمية”، 126 امرأة من بين المرشحين الـ600، بما يعادل أكثر من الخمس تقريباً.

وتجري الانتخابات البرلمانية والرئاسية التركية المبكرة، في 24 يونيو/حزيران المقبل، بعدما كانت مقررة بعد عام ونصف العام، وذلك بناءً على مقترح من “الحركة القومية” رحبت به بقية الأحزاب.


يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولاقرأ المزيد

عاجــــــل