فروج هولندي في أسواق سورية قريباً

أكد مدير عام مؤسسة الدواجن المهندس سراج خضر أن المؤسسة تعاقدت مؤخراً لاستيراد نحو 50 ألف بيضة تفريخ أمات بيّاض من هولندا وذلك لتأمين حاجة القطاعين العام والخاص على حد سواء.

وأشار خضر إلى أن الشحنة المستوردة سيتم نقلها فور وصولها إلى منشآة دواجن صيدنايا، مبيناً أن القطيع هو من عرق جديد يمتاز بإنتاجيته العالية وهو مدرج ضمن خطة المؤسسة واستراتيجية عملها.

وتبلغ قيمة الاستثمارات في قطاع الدواجن في سورية نحو 1500 مليار ليرة سورية بحسب إحصائيات سابقة لوزارة الزراعة .

ويعمل بها ما بين 5 إلى 6% من المواطنين، حيث يشغّل هذا القطاع نحو 150 ألف عامل لهم علاقة مباشرة بالإنتاج، بالإضافة للعمال في مصانع الأعلاف، وبائعي البيض والفروج، ومستوردي الأعلاف بحيث يتراوح إجمالي عدد العاملين والمرتبطين بقطاع الدواجن ما بين 1.2 مليون إلى 1.5 مليون عامل.

ويرتبط هذا القطاع بنيويًا مع فروع صناعية مهمة، كإنتاج الأعلاف والأدوية البيطرية وتجهيزات الدواجن، وبالتالي فإن أي أثر إيجابي أو سلبي يطرأ عليه سينعكس حتمًا على الفروع الأخرى المرتبطة به.

ولا تقتصر أهمية قطاع الدواجن على مردوديته وحجم العاملين فيه فحسب، بل يعتبر عنصرًا أساسيًا في سلة غذاء المواطن السوري. فلحوم الدواجن تسهم بحوالي 54% من إجمالي استهلاك المواطن السوري للحوم، وتشكل ما نسبته 42% من استهلاك المواطن من البروتين الحيواني.

داماس بوست

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل