صفقة جديدة مابين قطر وبريطانيا .. هذه تفاصيلها !!

وقعت قطر مع بريطانيا عقدا لشراء 24 طائرة مقاتلة من طراز “تايفون” بقيمة ثمانية مليارات دولار، في ثاني عقد تسليح توقعه الدوحة في غضون أيام.

وكانت الدوحة ولندن أعلنتا في سبتمبر الماضي عن اتفاق نوايا بين الجانبين لبيع وشراء الطائرات من دون أن تكشفا حينها عن قيمة العقد الذي يأتي توقيعه في خضم أزمة دبلوماسية كبرى في الخليج.

ووقع على العقد وزير الدفاع القطري خالد العطية ونظيره البريطاني غيفن ويليامسن في الدوحة، بحسب ما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وقال ويليامسن خلال التوقيع إن عقد شراء طائرات “تايفون” مع قطر هو الأكبر في العقد الأخير، معتبرا أن “هذه المقاتلات العظيمة ستوفر دعما للقوات القطرية لمواجهة التحديات المشتركة في الشرق الأوسط ولدعم الاستقرار في المنطقة”.

ويتضمن العقد أيضا اتفاق نوايا لشراء معدات عسكرية أخرى من بريطانيا.

تجدر الإشارة إلى أن قطر، كانت قد وقعت الخميس الماضي، عقودا بقيمة تتجاوز عشرة مليارات يورو لشراء طائرات “رافال” القتالية الفرنسية وشراء 50 طائرة أيرباص “إي 321″، وذلك أثناء زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى الدوحة.

المصدر: أ ف ب

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل