دمشق: إسكندرون هي المحافظة السوريّة الخامسة عشرة

باسل ديوب .

في موقفٍ لافتٍ نشرت وكالة سانا السوريّة الرسميّة للأنباء تقريراً في الذكرى الــ76 لـ”سلخ لواء الإسكندرون” وضمّه إلى تركيا، وصفت فيه اللّواء بأنّه المحافظة السوريّة الخامسة عشرة، في إحياءٍ للأدبيّاتِ السوريّة التي تُحيي ذكرى اقتطاعِ لواء الإسكندرون أيّام الانتداب الفرنسيّ وضمّه إلى تركيا، وما تَبِعَ ذلك من تغييرٍ لاسمه ولهويّته وطرد آلاف السوريّين منه.

وقالت الوكالة الرسميّة السوريّة إنّ “لواء إسكندرون المحافظة الخامسة عشرة التي سلبها الاستعمار الغربيّ وقدّمها هديّةً غاليةً لتركيا الأتاتوركيّة عام 1939”.

وأضافت أنَّ ذكرى جريمة سلخ اللّواء عن الوطن الأم سورية تأتي “في وقتٍ يكتب السوريّون الفصلّ الأخير من انتصارهم على الإرهاب المدعوم من الغرب الاستعماريّ والنظام التركيّ والرجعيّة العربيّة مكرّسينَ زمن الانتصارات الذي سيتكلّل باستعادةِ الأرض السليبة والجولان السوريّ المُحتلّ”.

هذه البيانات الرسمية السورية تؤكد على عدم وجود أيِّ بندٍ في اتّفاقيّة أضنة بين البلدين التي تقول “المُعارَضة السوريّة” إنَّ النظام قد تنازل فيها عن لواء الإسكندرون إلى تركيا وفق زعمهم .

آسيا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل