الدبابة الروسية التي لن تتخلى عنها موسكو .. ظهرت في سوريا.

يستخدم الجيش الروسي دبابة تتميز بكفاءة قتالية عالية في ساحات القتال رغم أن عمرها أكثر من 40 عاما .

ذكرت مجلة “ناشيونال إنترست” الأمريكية أن الجيش الروسي يمتلك 3500 دبابة “تي — 80 إس”، إضافة إلى إنتاج الدبابة المتقدمة أرماتا “تي — 14″، التي تمثل الجيل التالي من دبابات القتال الرئيسية، لكن الجيش الروسي سيظل يستخدم دبابات “تي —72” التي يتجاوز عمرها 40 عاما في المستقبل القريب.

وأنتجت روسيا 25 ألف دبابة “تي — 72” على الأقل، وفقا للمجلة التي أوضحت أنها مازالت تستخدم في 45 دولة حول العالم بينها روسيا.

وتمتلك الدبابة “تي — 72” مدفعا عيار 125 مم، ولها عدة إصدارات منها “تي — 72 إيه” التي ظهرت عام 1979، و”تي 72 بي” التي ظهرت عام 1985.

وتمتلك النسخة “تي — 72 بي آي” برجا أكثر تدريعا ويتميز هيكلها بقدرة أكبر على تحمل درجات الحرارة العالية.

وفي عام 2006 تم كشف النقاب عن نسخة “تي 72 بي 2” التي تمتلك إمكانات تكنولوجية متقدمة تمكنها من التشويش على القذائف المعادية، إضافة إلى امتلاكها محرك أكثر قوة.

وفي أحدث تطوير لتلك الدبابة أنتجت روسيا نسختين مطورتين هما “تي — 72 بي 3″ و”تي — 72 بي 3 إم” التي تمتلك محرك متطور ونظام تحكم نيراني أكثر تطورا إضافة إلى مدفع أكثر قوة.

ورغم استخدام الدبابة على نطاق واسع حول العالم إلا أن العدد الأكبر من النسخة “تي — 72 إس” موجود في روسيا التي يوجد بها 2500 دبابة في الخدمة و8 آلاف دبابة أخرى في قوات الاحتياط.

وفي عام 2016 طورت روسيا ألف دبابة من دبابات “تي — 72 إس” إلى النسخة “بي — 3”.

و يذكر أن دبابات روسية من طراز “تي-72بي3” في سوريا للمرة الأولى في ابريل/نيسان 2017. ثم أظهرت براعتها في شتى العمليات القتالية.

سبب نجاح الدبابات من هذا الطراز في سوريا إلى تزويدها بأفضل جهاز تنشين رقمي في العالم يدعى “سوسنا” (الصَنَوْبَرَة) وهو من صنع بيلاروسي.

جهاز “سوسنا” زاد قدرة الدبابة الروسية على تدمير الأهداف على اختلاف أنواعها باستخدام مدفعها ومدفعها الرشاش.
ويتيح جهاز “سوسنا” للدبابة أن تستخدم أسلحتها بفعالية في النهار والليل على نحو سواء.

ويكتشف جهاز “سوسنا” الدبابة المطلوب تدميرها على مسافة 5000 متر.

وتستطيع الدبابة بفضل جهاز “سوسنا” إطلاق صواريخها على أهداف محددة وإصابتها بدقة عالية أثناء الحركة.

Military Zone

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل