الجعفري : مشغلو المجموعات المسلحة هم مشغلوا الطرف الاخر في جنيف

عقد الدكتور بشار الجعفري رئيس وفد دمشق إلى محادثات جنيف مؤتمرا صحفيا أبرز ماجاء فيه : أن جنيف 2 يمثل شرطا مسبقا للمحادثات ..

وقد ركزت بداية الجلسة اليوم مع دي ميستورا على الأعمال الإرهابية في دمشق ونجاح الاجهزة الامنية بإحباط الهجوم بسيارة مفخخة على دمشق كما تم إحباط هجوم داعش في منطقة التضامن في دمشق يوم امس .

وأضاف الجعفري :” تحدثنا في هذه الجلسة عن الهجمات الارهابية التي تفذت في دمشق وريفها وجرائم التحالف الدولي في ريف دير الزور” .

وبين الجعفري أن الوفد أوضح خلال هذه الجولة لدي ميستورا الخطأ الذي ارتكبه في تصريحه أمس للتلفزيون السويسري الامر الذي يقوض مهمته كميسر , وقد رفضنا الدخول في حوار مباشر لأن بيان الرياض2 لا يزال قائما ولن ندخل في حوار مباشر بوجود شروط مسبقة.

وبين الجعفري أن مشغلو المجموعات المسلحة هم أنفسهم مشغلو الطرف الآخر في جنيف وقد دأبوا على إرسال الرسائل الدموية للتأثير على جلسات جنيف ومجرياتها. و من صاغ بيان الرياض 2 تقصد طرح شروط مسبقة وتلغيم مباحثات مسار جنيف عبر طرحه شروطا مسبقة.. ومشغلو الاطرف الاخرى واعني السلطات السعودية ومشغليها الغربيين لا يريدون لمسار جنيف ان ينجح.

وقال الجعفري : تفاعلنا ايجابيا مع مقررات جنيف ورفضنا اي ابتزاز ارهابي للتأثير على مسار هذه القرارات , و معظم جلسات الجولة الحالية في جنيف تركزت على ضرورة الغاء الطرف الآخر (بيان الرياض 2) للتركيز على مناقشة السلات الاربع.

و اكد الجعفري أنه عندما نجد خللا في أداء المبعوث الخاص نقول له ذلك ونحن لا نتحاور معه عبر الإعلامى حسام طه . و ستحدد الحكومة السورية موقفها بشأن ولاية المبعوث الخاص على ضوء إحاطته أمام مجلس الأمن .

و اوضح أن الواقعية السياسية حتمت علينا مناقشة السلة الرابعة وهي مكافحة الإرهاب , نحن لا نطرح شروطا مسبقة.. وإنما نعترض على طرح الشروط المسبقة.

و أضاف: الحكومة السورية لا تقبل بأن يفرض عليها أحد أي أمر واقع , و البوصلة التي يجب أن يسير وراءها كل من يريد محاربة الارهاب هو التنسيق والتعاون مع الحكومة السورية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل