هل يعقد اجتماع يضم الحكومة السورية والمعارضة ؟؟

أعلن الكرملين الخميس، انّه يبذل جهوداً مكثّفة لتنظيم اجتماع في روسيا بين الحكومة السورية والمعارضة، رغم “تحفّظات” انقرة التي تُعارض مشاركة فصائل كرديّة مقاتلة في عمليّة تسوية الأزمة في سوريا.

وقال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف للصحافيين: “نعلم ان شركاءنا الاتراك لديهم تحفّظات حيال موضوع بعض القوى التي يعتبرون انّها تُشكّل تهديداً لامنهم”.

وأضاف بيسكوف: “لكن هذا لا يعني ان العمل لن يجري. يقوم خبراؤنا بعمل مكثّف لكي يُقرّروا ويتّفقوا على لوائح (المشاركين)”، موضحاً ان “هذا المؤتمر يضمّ الحكومة السورية والمعارضة وسيُنظّم في المستقبل القريب”، لكن من دون اعطاء المزيد من التفاصيل.

في حين لم تؤد المحادثات السياسيّة التي تجري في جنيف لنتائج فعلية ملموسة.

وكانت دمشق قد اعلنت تأييدها للاقتراح الروسي المدعوم من ايران وتركيا بعقد مؤتمر وطني سوري في سوتشي في روسيا يضم ممثلين عن النظام والمعارضة، في محاولة للتوصل الى حل للنزاع في هذا البلد.

فقد صرح مصدر رسمي في وزارة الخارجية : “انطلاقا من حرص الجمهورية العربية السورية على دعم أي عمل سياسي يحترم سيادة واستقلال ووحدة أراضيها ويسهم في حقن الدم السوري ترحب الحكومة السورية بالبيان الختامي للقمة الثلاثية المنعقدة اليوم في سوتشي”.

واضاف البيان ان هذه القمة “تأتي استكمالا للقمة الروسية السورية أول من أمس وما تمخضت عنه فيما يتعلق بالاتفاق على مواصلة مكافحة الإرهاب والمبادئ الأساسية لتنظيم المسار السياسي للأزمة في سورية وعقد مؤتمر للحوار الوطني السوري وتشكيل لجنة لمناقشة مواد الدستور الحالي واجراء الانتخابات البرلمانية لاحقا”.

وتتعاون روسيا وايران وتركيا بشكل وثيق في الوقت الراهن، للتوصّل الى حلّ الأزمة في سوريا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل