ماالذي اشترطته دمشق للمشاركة في جنيف 8 ؟؟؟

 

 

وافق الوفد الحكومي على المشاركة في الجولة الثامنة من محادثات جنيف حول سوريا، بضمان عدد من الشروط، بينها استبعاد أي تفاوض مباشر مع المعارضة بحسب ما أفادت صحيفة الوطن .

وكان وفد الحكومة برئاسة المندوب السوري الدائم في الأمم المتحدة بشار الجعفري، الذي غادر إلى جنيف صباح اليوم، قد أرجأ سفره ليومين احتجاجا على الشروط المبطنة الواردة في بيان الرياض وما وصفته بـ”الكلمات النابية بحق الحكومة والقيادة السورية، والقراءة الاستنسابية” لقرار مجلس الأمن رقم 2254، إضافة إلى “عدم تمثيل كل المعارضات في الوفد الموحد”.

وقد نجحت الاتصالات بين مكتب المبعوث الأممي لسوريا ستيفان دي ميستورا ودمشق وموسكو في إقناع دمشق بالمشاركة، بعد ضمانات بألا يتم التطرق بأي شكل من الأشكال إلى بيان الرياض ومضمونه، وألا تكون المفاوضات مباشرة، وأن تتمحور حول السلتين الثانية والثالثة المتعلقتين بالدستور والانتخابات.

في المقابل، سبق أن أعلن وفد المعارضة، استعداده للمفاوضات المباشرة مع الحكومة، مؤكدا تركيزه على قضية رحيل الرئيس بشار الأسد وتحقيق الانتقال السياسي في البلاد.

وقد رجحت مصادر دبلوماسية في جنيف أن تكون الجولة الثامنة سريعة، وتختتم مساء الجمعة، وأن تشهد محادثات مكثفة بمعدل لقاءين كل يوم مع كل وفد، وتهدف إلى تحضير بيئة مناسبة لمفاوضات جدية تناقش أهم البنود التي يمكن اقتراح تعديلها أو استبدالها، والانتخابات البرلمانية التي يمكن أن تجري في ظل دستور جديد.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل