لواء عسكري سوري: معركة الرقة مؤجلة لكنها غير مستبعدة..

خاص وكالة " عربي اليوم الإخبارية "

خاص وكالة " عربي اليوم الإخبارية " - حوار سمر رضوان

خاص وكالة ” عربي اليوم الإخبارية ” – حوار سمر رضوان

اعتبر اللواء السوري المتقاعد رضا أحمد شريقي، رئيس جمعية نادي أوغاريت الثقافي، أنّه وبكل تأكيد ستلجأ الولايات المتحدة الأمريكية ومعها قوات التحالف الدولي على عرقلة تقدّم القوات العراقية والقوات السّورية والرديفة باتجاه الحدود السورية العراقية.

وأضاف اللواء شريقي في حوار خاص لوكالة العربي اليوم الإخبارية، أنّ هذه العرقلة سببها أنّ المشروع الأمريكي لم يتحقق، وخاصة بعد فشل مشروع مسعود البارزاني الذي كانت تعوّل عليه وتعتبره المشروع البديل.

وأردف أنّ أمريكا تحافظ على قاعدتها في منطقة التنف لنفس الغرض، لذلك إنّ المعركة مع قوّات سوريا الديمقراطية “قسد” التي تدعمها مؤجلة خاصة وأنّ الجميع يعلم بأنّ الجيش العربي السوري يعمل لإنهاء إرهابيي داعش، إذ أصبح قاب قوسين أو أدنى من تحقيق ذلك.

مشيراً إلى أنّه في نفس الوقت مازالت العقلانية والاستراتيجية تتدخل لإبعاد شبح الصدام بين القوتين الأكبر في العالم “روسيا وأمريكا”، وهذا ما يساهم أيضا بالتأجيل، ولكن المقلق في الأمر وجود رئيس أرعن على رأس أمريكا، “دونالد ترامب”.

ولفت اللواء شريقي أنّ الرهان الأمريكي في سوريا على الرقة بشكل أساسي وعلّة الضالين من الأكراد، فلو ترك الأمريكان الرقة أو أوعزوا لعملائهم من الأكراد بإخلائها عندها لن يتبقّى لهم موطئ قدم في سوريا وقد يكون في المنطقة وهم المنهزمون بمشروعهم بشكل عام فيها.

وأوضح اللواء شريقي أنّ أسوأ ما أفرزته الحرب الظالمة على سوريا هو المشروع الكردي المدعوم من قبل الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك قد تكون معركة الرقة مؤجلة ولكنها غير مستبعدة، بانتظار ما ستؤول إليه الحوارات الروسية الأمريكية التي لن تخلو من بعض المبارزات على الحصص أقلها مرتبط باستثمارات إعادة إعمار سوريا أو يبقى التكهّن مخفيّاً!؟

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل