لليوم الثاني على التوالي.. «المركزي» يخفض أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسة

خفّض مصرف سورية المركزي أسعار صرف العملات الأجنبية الرئيسية أمام الليرة السورية لليوم الثاني على التوالي أمس، وذلك بين 3 إلى 4 ليرات، على حين حافظ المصرف على سعر الحوالات عند 510 ليرات للدولار.
وفي نشرة وسطي أسعار الصرف للمصارف ومؤسسات الصرافة خفض المصرف وسطي سعر صرف الدولار من 515 إلى 511 ليرة، واليورو من 604.04 إلى 599.76 ليرة، والجنيه الاسترليني من 672.9 إلى 669.26 ليرة والمئة ين ياباني من 457.27 إلى 453.96 والفرنك السويسري من 525.64 إلى 522.44 ليرة وهي العملات الرئيسة المكونة لسلة العملات التي ترتبط بها الليرة السورية. إضافة إلى تخفيضات بنسب متباينة لأسعار صرف باقي العملات الأجنبية. وفي السوق السوداء، انخفض سعر صرف الدولار أمام الليرة بشكل طفيف أمس، لتتراوح الأسعار بين 498 و504 ليرات على اختلاف الأسواق بين المحافظات السورية، وبلغ الوسطي 501 ليرة، بهامش يقل بنسبة 2 بالمئة تقريباً عن سعر مصرف سورية المركزي. وعزا مركز دمشق للأبحاث والدراسات «مداد» انخفاض سعر صرف الدولار أمام الليرة لقرار البنك المركزي الذي فرض بموجبه إيداع حصيلة بيع القطع الأجنبي للمصارف وشركات الصرافة في حساب مجمد لمدة شهر في حال كانت المبالغ تزيد على 1000 دولار أميركي.
وجاء في التقرير الاقتصادي الأسبوعي للمركز الذي صدر يوم أمس «نعتقد أن الهدف من هذا التعميم هو تخفيف ضغوط الطلب على السيولة المحلية (الليرات السورية) نتيجة فارق سعر الصرف بين السوق الرسمية والموازية. كما نعتقد أن يبدأ المركزي قريباً بتخفيض سعر الصرف الرسمي بعد فترة طويلة من التثبيت والتجاهل لانخفاض سعر الصرف في السوق الموازية عن السوق الرسمية وفترة زمنية طويلة نسبياً، وذلك في ظل استمرار الدعم من جانب التوقعات المرتبطة ببوادر التحسن على صعيد الحل السياسي للأزمة في سورية».

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل