عشر خطوات لتسريع عملية حرق السعرات الحرارية

تحفيز عمليات الأيض هي واحدة من أهم الأمور بالنسبة لمن يراقب وزنه ولكن سرعة حرق جسمك للسعرات الحرارية تعتمد على العديد من الأمور. قد تكون عمليات الأيض السريعة وراثية لدى بعض الأشخاص، كما يحرق الرجال سعرات حرارية أكثر من النساء حتى أثناء الاسترخاء. هناك طرق تساعدك على تحفيز عمليات الأيض وسنذكر لكم 10 :
1- بناء العضلات: يحرق جسمكا لسعرات الحرارية بشكل مستمر حتى وإن كنت في حالة استرخاء ويكون هذا الحرق أسرع عند الأشخاص ذوي العضلات. كل نصف كيلوغرام من العضلات يستعمل 6 سعرات حرارية في اليوم فقط للحفاظ عليها بينما يحرق النصف كيلوغرام من الدهون سعرتين حراريتين فقط يومياً.
2- تصعيد الرياضة: قد لا تبني رياضة الأيروبيك العضلات ولكن يمكنها تحفيز عمليات الأيض في الساعات التالية لها. المفتاح لهذا هو دفع نفسك. الرياضة ذات الحدة العالية تساعد على جعل عملية الأيض أثناء وقت الراحة أفضل ولوقت أطول.
3- شرب الماء: يحتاج جسمك إلى الماء للتخلص من السعرات الحرارية. سيصبح معدل الأيض لديك أبطأ إن كنت تعاني من الجفاف حتى وإن لم يكن شديداً. بينت إحدى الدراسات أن شرب ثمانية أكواب أو أكثر من الماء في اليوم يكون معدل الحرق لديهم أعلى مِن مَن شرب أربعة أكواب.
4- تناول مشروبات الطاقة: قد تعطي بعض مكونات مشروبات الطاقة تحفيزاً لعمليات الأيض لديك. فمشروبات الطاقة غنية بالكافيين والذي يزيد مقدار الطاقة التي يستخدمها جسمك كما يحتوي في بعض الحالات على التاورين وحمض أميني.
5- تناول الوجبات الخفيفة: تناول الطعام بأوقات متقاربة يساعدك على خسران الوزن. عندما تتناول وجبات أكبر وبأوقات متباعدة يصبح الأيض لديك أبطأ بين الوجبات. تناول وجبة صغيرة خفيفة كل 3-4 ساعات يبقي الأيض لديك متحركاً.
6- تناول الطعام الحار: تحتوي الأطعمة الحارة على مواد كيميائية طبيعية تساعد على تحفيز عمليات الأيض لديك. تحضير الطعام بإضافة ملعقة طعام من الفلفل الحار الأحمر أو الأخضر الحار يحفز معدل الأيض لديك.
7- تناول البروتين: يحرق جسمك الكثير من السعرات الحرارية عند هضم البروتين مقارنة بهضم الدهون أو الكربوهيدرات. كجزء من الغذاء المتوازن يمكنك استبدال الكربوهيدرات بالبروتين الخالي من الدهون لتحفيز عمليات الأيض.
8- شربالقهوة السوداء: إن كنت من محبي القهوة فتستمتع بهذا المشروب الذي يرفع الطاقة والقدرة على التركيز. إحدى فوائد القهوة أنه وعند تناوله باعتدال يحفز معدل الأيض لفترة قصيرة.
9- شرب الشاي الأخضر: يقدم شرب الشاي الأخضر الفوائد المدمجة ما بين الكافيين والكاتيشين وكلاهما يحفز عمليات الأيض لعدة ساعات.
10- تجنّب الحميات الغذائيّة العشوائية: الحميات الهدامة والتي تشمل الحصول على سعرات حرارية أقل من 1200 (للنساء) و 1800 (للرجال) في اليوم سيئة لأي شخص يرغب بتحفيز عمليات الأيض لديه. هذه الحميات الغذائية تعطي نتائج عكسية حيث أنك تخسر العضلات والذي يبطئ عمليات الأيض.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل