بالصور .. تعرف على التقنيات الروسية لإزالة الألغام سوريا

قامت قوات مركز مكافحة الألغام الروسية بنزع الألغام من مدينة تدمر التاريخية والمليئة بالسكان فى ربيع عام 2016، كما إنها قامت بتطهير 825 هكتار، و79 كم من الطرق و8507 من المبانى المتخلفة، حيث تم اكتشاف وإبطال مفعول 17456 من الأجسام المتفجرة ومن ضمنهم 432 عبوة ناسفة.

ومنذ 3 ديسمبر 2016 بدأت القوات بإزالة الألغام من مدينة حلب السورية. وخلال ستة أسابيع نزعت الألغام من 2 ألف هكتار و 680 كم من الطرق تقريبًا، و 3300 من المبانى المختلفة. كما تم إبطال مفعول 25 ألف من الأجسام المتفجرة ومن ضمنهم 13 ألف عبوة ناسفة تقريبًا.

وسنعرض الآن الوسائل الهندسية والنظم المستخدمة من قبل القوات الروسية فى سوريا :

الوحدة الآلية لإزالة ألغام “أوران- 6 “

وهي مدرعة بها جهاز تحكم عن بعد وعدة أنظمة لنزع الألغام . وقد صممت لاختراق حقول الألغام وأيضًا التطهير المستمرلأماكن الألغام الأرضية، والأجسام المتفجرة التى يصل حجمها إلى 1 كيلو جرام.

روبوت اوران – 6

جهاز إي إم بي- إس للكشف عن الألغام المحمولة

وهو جهاز مصمم للبحث عن الألغام الموجهة للدبابات و كذلك الأشخاص ، ولقطع الغيار المصنوعة من المعادن. كما إنه يكشف الألغام المزورعة فى جميع الأراضي حتى المناطق الجليدية والتى يوجد بها ماء.

إي إم بي- إس

وحدة إزالة الألغام أو في أر-2

صممت تلك الوحدة للحماية خبراء الالغام من انفجارات تلك الألغام، و الأعمال الناسفة، و تأثير الرصاص الضار، وأيضًا الأسلحة النارية وذلك لضمان سلامتهم ومنع احتمالية تعرضهم للخطر فى المناطق الملغمة. ويوجد فى كل وحدة 6 بدلات لحماية خبراء الالغام “فالكون ” وأيضًا 6 خوذات.

أو في أر-2

كاسحة الألغام المحمولة إم إم بي

وهى مصممة للبحث عن الألغام المضادة للدبابات والألغام المضادة للأفراد فى جميع المناطق السكنية. ويمتلك قناتين للبحث عن الموجات المذبذبة. يتيح هذا الجهاز البحث عن الألغام المضادة للأفراد و الدبابات فى ثلاث أنظمة وهى : موجات الراديو و التأثير الكهرومغناطيسي وكذلك أنظمة الأقتران.

إم إم بي

كاسحة الألغام بموجات الراديو أر في إم-2

وهى مصممة للبحث عن الالغام المضادة للدبابات والأشخاص فى أجسام مختلفة. كما إنه يمكن استخدامه فى المناطق الجليدية و التى يوجد بها ماء.

أر في إم-2

جهاز” كروشون ” الباحث عن العبوات الناسفة

وهو مصمم للكشف عن بعد لأجهزة الألغام المتفجرة بدوائر الكترونية متفجرة تتكون من : عناصر لموجات الكترونية ، و رسوم تخطيطية، وترانزستورات. وتوجد الوحدة الهوائية و الوحدة الرادارية فى المقدمة مع لوحة التحكم وكذلك فى يدي الخبراء.

جهاز كورشون

كلاب التفتيش عن الألغام

تمكن الخبراء من استخدام الكلاب للبحث عن الألغام وكذلك العبوات الناسفة بما فى ذلك العبوات الناسفة التى لا تحتوي على المعادن.

كلاب التفتيش عن الألغام

المصدر : ميليتري زون

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل