14 حيلة للتخلص من دهون البطن بدون تمارين أو دايت

عندما تقرأ هذا العنوان، قد تفكر في أن كل ما سُيقال هو مجرد هراء وأنه لا يوجد طريقة سحرية للتخلص من دهون البطن بدون مجهود، ولكن هذا غير صحيح! فما لا تعرفi أن كثير من أطباء التغذية والتخسيس يرشحون باستمرار مجموعة من النصائح الغذائية اليومية التي تساعد بشكل فعال في حرق دهون البطن حتى وإن كنت لا تتبع حمية غذائية أو تقوم بعمل تمارين رياضية. سنسرد لك بعضا منها فيما يلي:

1-قلل من ملح الطعام

استهلاك كميات كبيرة من الملح في طعامك يساهم في تخزين الماء في الجسم ويجعلك تشعر بزيادة وامتلاء في منطقة البطن. لذا فمن أولى النصائح للتخفيف من الوزن الزائد في منطقة الخصر هي تقليل كمية الطعام التي تتناولها والاعتماد على بدايل الملح المتوافرة في مطبخك.

2-التزم بمواعيد نوم منتظمة

أثبتت بعض الدراسات أن تقليل عدد ساعات النوم اليومية أو عدم انتظام فترات النوم قد يتسبب في تراكم الدهون في الجسم، وحول منطقة الخصر على وجه الخصوص. من المعروف أيضا أن الجسم يحرق الدهون أثناء النوم، لذلك احرص على الإلتزام بثمان ساعات يومية من النوم وضبط مواعيد النوم مع الساعة البيولوجية للجسم أي النوم ليلا وليس في الصباح.

3-تجنب الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة

ما لا تعرفه عن المواد الحافظة الموجودة في أغلب الأطعمة المعلبة والمصنعة مثل السوسيس واللانشون والسجق بأنها غنية بالأملاح التي بالتأكيد ستزيد من دهون الجسم. استبدل هذه الأنواع من الأطعمة بالأكلات الطازجة التي لن تشعر معها بامتلاء معدتك.

4-قلل من السكر

إذا كنت ممن لا يستمتعون بالقهوة أو الشاي إلا بعد وضع كميات كبيرة من السكر الأبيض فلابد أن تعيد النظر في ذلك الأمر! فالسكر من أول المكونات التي تتحول سريعاً إلى دهون يصعب التخلص منها فيما بعد. لذ ننصحك بالإقلال تدريجيا من كميات السكر اليومية التي تدخلها الى جسمك ومن الأفضل أيضا استبدال الأطعمة الغنية بالسكر الصناعي بتلك التي تحتوي على سكر طبيعي. فمثلا بدلا من تناول الكيك والكعك اتجه إلى الفاكهة الطبيعية.

5-لا للصودا!

المشروبات الغازية المليئة بالصودا هي نموذج آخر من الأطعمة التي تستخدم كميات كبيرة من السكر للتحلية وتحتوي أيضا على مواد حافظة ونكهات صناعية وتناول هذه المشروبات بشكل يومي قد يؤدي إلى تراكم الدهون في منطفة البطن.

6-اجعل الفاكهة وجبتك الخفيفة اليومية

كثيراً ما نشعر بالجوع بين فترتي الإفطار والغذاء فنتجه إلى المقرمشات غير الصحية أو الكحك والحلوى السريعة مما يؤدي إلى زيادة دهون المعدة مع مرور الوقت. لذا من الأفضل استبدال هذه الأطعمة بالفاكهة الطبيعية. ضع طبق من الفاكهة بجوارك دوما لمنع نفسك من اللجوء إلى الاختيارات غير الصحية.

7-اكثر من مشروبات الزنجبيل والنعناع

الزنجبيل والنعناع والشمر من المشروبات الطبيعية المفيدة في تخفيف دهون منطقة الخصر خاصة وأنها تساعد في عملية الهضم السريع.

8-الجلوس بشكل سليم

الجلوس بطريقة خاطئة سواء على المكتب أو أثناء قيادة السيارة من أولى الأسباب المؤدية لبروز البطن وظهور الكرش. إذا كنت تتمنى الحصول على خصر نحيف سريعاً، فابدأ فوراً بتصحيح طريقة جلوسك على أن تقوم بفرد ظهرك بشكل مستقيم.

9-اكثر من شرب الماء

من الآن فصاعداً، احرص على تناول ما لا يقل عن ثلاثة لترات من الماء يومياً إذا كنت ترغب في إنقاص دهون البطن. من فوائد الماء أنه يعطي إحساسا بالشبع ويقلل الإحساس بالرغبة في تناول الحلويات كما أنه يقلل من الشهية المفتوحة للطعام. يمكنك أيضا تناول الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء كمصدر آخر لترطيب الجسم.

10-تناول الطعام ببطء

معلومة يجب أن تكون على علم بها وهي أن المخ يأخد حوالي 20 دقيقة لاستقبال إشارات الشبع من المعدة، أي أن تناول الطعام سريعاً سيدفعك لإدخال كميات كبيرة منه إلى الجسم قبل أن تنتهي مدة الـ 20 دقيقة، ومن هنا ينصح دوما بمضغ الطعام ببطء وبهدوء وبدء وجبتك بتناول السلطات ثم البروتين قبل النشويات بحيث تكون إشارات الشبع قد وصلت إلى الدماغ فتقل حاجتك لها.

11-اتجه إلى أسلوب القلي بملعقة الزيت الواحدة

لا تستطيع التخلي عن البطاطس المحمرة وأكلات الدجاج المقلي الشهية؟ إذا اتجه إلى أسلوب القلي بالهواء الساخن Air frying والذي يُستخدم فيها ملعقة واحدة من الزيت. هذه الحيلة ستقلل من كميات الدهون التي يحصل عليها الجسم.

12-قلل من الأطعمة المسببة لغازات المعدة

القرنبيط والكرنب والبروكلي من الأطعمة المعروفة بأنها تزيد من غازات المعدة وتعطيك إحساساً بالانتفاخ والامتلاء لذا من الأفضل الابتعاد عنها لمعدة مشدودة وخصر أنحف.

13-اجعل الزبادي صديق لك

الزبادي غني بمادة البروبيوتيك وهو نوع من الخمائر أو البكتيريا الحية المفيدة التي تساعد في عمليات الهضم وتكسير الدهون وأيضا علاج غازات المعدة. هي موجودة أيضا في اللبن الرائب والشوكلاتة الداكنة.

14-استرخي!

التعرض للتوتر والحزن والضغط العصبي يؤثر سلبيا على عمل الجهاز الهضمي وقد يؤدي إلى تخزين دهون في منطقة المعدة لذا احرص على تخصيص بعض الوقت بشكل يومي للاسترخاء في مكان هادئ وتصفية ذهنك، ويمكنك أيضا الاتجاه إلى ممارسة رياضة اليوغا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل