ماذا طلبت السعودية من البرزاني !؟

دعا وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج، ثامر السبهان، اليوم الثلاثاء، رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود بارزاني، لقبول الوساطات الدولية بشأن الاستفتاء على استقلال الإقليم.

ومن المقرر أن يُجري إقليم كردستان استفتاء شعبيا عاما على استقلاله في 25 أيلول/سبتمبر الجاري، وسط جدل سياسي ودولي كبير.

وعقد برلمان كردستان، الجمعة الماضية، جلسة بحضور 73 نائبا، الجمعة، للمرة الأولى منذ تعطيله قبل نحو عامين، وافق خلالها موعد وقانون الاستفتاء، وسط مقاطعة كتلة التغيير، والجماعة الإسلامية، والحركة الإسلامية، والجبهة التركمانية.

وفي الوقت الذي يؤكد قادة إقليم كردستان العراق تمسكهم بإجراء الاستفتاء على استقلال الإقليم بموعده المحدد، فقد تنوعت ردود الأفعال الدولية ما بين رافض للاستفتاء وبين مطالب بتأجيله.

وبساعة مبكرة من صباح أمس، الاثنين، أكد الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في بيان، أن “الأمين العام أنطونيو غوتيريش، يعتبر أي قرار أحادي الجانب بإجراء استفتاء في إقليم كردستان في هذا الوقت من شأنه أن ينتقص من الجهود إلى هزيمة تنظيم داعش الإرهابي المحظور في عدد كبير من الدول بينها روسيا، فضلا عن إعادة الإعمار الضرورية في الأراضي المستعادة وتيسير عودة آمنة وطوعية وكريمة لأكثر من ثلاثة ملايين لاجئ ومشرد داخليا”.

وقال دوجاريك ، إن “الأمين العام يحترم سيادة العراق وسلامته الإقليمية ووحدته، ويرى أنه ينبغي حل جميع المسائل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان من خلال الحوار المنظم والحلول التوفيقية البناءة”.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل