قصف تركي على حزب العمال الكردستاني شمالي العراق.. وتركيا ’تدرس كل الخيارات’

أعلنت رئاسة الأركان التركية اليوم الجمعة، أن قواتها الجويّة تمكّنت من تدمير مخازن أسلحة وتحصينات تابعة لـ”حزب العمال الكردستاني” في غارات شنتها على شمالي العراق.

وقالت الأركان التركية في بيان لها إن مقاتلاتها الحربية شنّت غارات جوية على مواقع الحزب في منطقتي “الزاب” و”أفشين- باسيان” شمالي العراق، الليلة الماضية.
وأشار البيان إلى أن الغارات الجوية أسفرت عن تدمير مخازن أسلحة وتحصينات تابعة لمنظمة “بي كا كا” في المنطقتين المذكورتين.

وزير الدفاع التركي: لا نستبعد أي خيار لدرء التهديدات الأمنية المحتملة

في سياق متّصل، قال وزير الدفاع التركي نور الدين جانكلي أمس الخميس، إن بلاده “تتوجس من زيادة الخطر الإرهابي الناجم من كردستان العراق” وفق تعبيره، مؤكدا أن أنقرة لا تستبعد أي خيار لدرء التهديدات الأمنية المحتملة.

وقال جانكلي للصحفيين في العاصمة الآذربيجانية باكو التي يزورها حاليا “نتوقع زيادة ملحوظة في عدد أنصار حزب العمال الكردستاني شمالي العراق بعد استفتاء انفصال كردستان فالمشكلة تكمن في تنامي الخطر الإرهابي هناك، لا يمكننا تجاهل ذلك والبقاء غير مبالين به”.

وأشار وزير الدفاع إلى أن تركيا تدرس كل الخيارات للرد على التطورات الأخيرة، وأنها مستعدة لاتخاذ أية إجراءات قائلا “لدينا حدود بطول 400 كيلومتر مع إقليم كردستان ونترقب عن كثب تطورات الوضع. ستتخذ تركيا كل ما يلزم لردع التهديدات الصادرة (من تلك المناطق)، وكل الخيارات مطروحة على الطاولة”.

وأكد جانكلي على حق العراق في استعادة النظام الدستوري على كافة أراضي البلاد، بما في ذلك من خلال التعاون مع شركائه، ردا على الاستفتاء الذي وصفه بأنه مخالف للدستور ويفتقد أي أساس قانوني.

ووفق الوزير، فإن الاستفتاء ينذر بإغراق العالم في مواجهة جديدة بسبب هشاشة التوازن العرقي والسكاني والطائفي في المنطقة، الذي “سيؤدي أبسط إخلال به إلى الإخلال بالتوازن العالمي بأسره”.

وأعرب جانكلي عن قناعته بأن استفتاء كردستان سيؤدي إلى عمليات تطهير عرقي ضد الأقليات في الإقليم.

من جهته، قال نائب رئيس وزراء تركيا بكر بوزداج، أمس الخميس، إن القوات المسلحة التركية أنهت تدريب مقاتلي البشمركة الكردية العراقية، وستتخذ خطوات أخرى ردا على استفتاء الاستقلال.
العهد

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل