قصة تصنيع المشروب الأشهر في العالم الكوكاكولا

الكوكا كولا مشروب غازي مشهور ومعروف لك
طيب بتتخيلو كيف كانت بدايتو؟؟؟؟؟
معقول كان دواء يباع بالصيدلية مثلا؟؟؟؟؟؟
من الصعب تصور العالم بدون كوكاكولا, المشروب الاكثر شعبية على وجه الكرة الأرضية. اخترع الصيدلاني جون سيتث بيمبيرتون الوصفة الاصلية في عام 1885. حصل بيمبيرتون المولود في عام 1832 في, جورجيا في الولايات المتحدة الأميركية على شهادته في الطب وعمره 19 عاما و بدأ بممارسة الطب و الجراحة في بداية حياته المهنية حيث افتتح بعدها صيدليته الخاصة في كولومبوس, جورجيا. 
خلال الحرب الأهلية الأميركية, قاتل بيمبيرتون من اجل الجنوب و ترفع الى مرتبة مقدم. انتقل بعدها للعيش في اطلنطا المكان الذي بدأ فيه بيع ادويته و ادارة مخبره الخاص, شركة بيمبيرتون الكيمائية. إحدى المنتجات التي كان يبيعها تسمى “بيمبيرتون كوكا النبيذ الفرنسي “، وهو مشروب مصنوع من النبيذ و مستخلص الكوكا و كان يوصف لعلاج المشاكل العصبية, الصداع و أمراض أخرى. هذا المشروب كان يشبه نبيذ مارياني, احدى اشهر انواع النبيذ المحتوي على الكوكا في باريس في عام 1863. ولكن بسبب منع بيع الكحول في اطلنطا في عام 1885, اضطر بيمبرتون الى تغيير المكونات و بيع شراب الكوكا فقط. 
في تلك السنة, خلط بيمبيرتون نموذج من الشراب في اوعية نحاس التي اصبحت تعرف الان بكوكاكولا. يحتوي هذا المشروب على خلاصة الكوكايين و بذور الكولا التي هي مصدر غني للكافيين بالإضافة إلى السكر للتحلية بدلا عن النبيذ. اخذ بعدها بيمبيرتون المشروب الى صيدلية جاكوب المجاورة من اجل تذوقها و هناك أضاف المياه الغازية كصودا. و اصبحت تباع كمنشط للدماغ و تقدم كالمشروب المعتدل المثالي. 
وضع فرانك روبينسون, المحاسب الشخصي لبيمبيرتون, الاسم كوكاكولا إضافة إلى طريقة كتابة الاسم التي لا زالت حتى الآن شعار الشركة. في بادئ الأمر, كان الإقبال على المشروب ضعيفا نسبيا و بيمبيرتون رأى أن لا امكانيات حقيقية في هذا المشروب على الرغم من جذبه للمستثمرين و تكريسه الكثير من الوقت لذلك. 
في عام 1887, الغت اطلنطا قوانين بيع المشروبات الروحية و حاول بيمبيرتون أن يعيد التركيز على وصفته الأصلية المحتوية على النبيذ و الكوكا ولكن لاحقا في عام 1888, باع براءة اختراعه بمبلغ 1750 دولار و توفي بعدها.
بعد سلسلة من المعاملات, حصل الصيدلاني ازا غريغز كاندلر على ملكية الشركة في عام 1891 و احضر روبينسون ليقود العملية الدعائية. بدأ الاثنان ببيع الكوكاكولا معبئا في زجاجات و أيضا بيع المشروب لشركات التعبئة الخاصة من خلال اتفاقيات الترخيص. بحلول نهاية العقد, أصبحت كوكاكولا واحدة من أشهر المشروبات في البلاد و تباع في جميع أنحاء الولايات المتحدة بالإضافة لكندا.
طرأ عدد من التعديلات على الوصفة الخاصة بكوكاكولا خلال السنوات الأولى للشركة. فكانت حتى عام 1905 تحتوي على خلاصة الكوكايين و جوز الكولا. أزال كاندلر بعدها خلاصة الكوكايين ليضيف بدلا عنها حامض الستريك و مجموعة متنوعة من نكهات الفواكه. في يوما هذا, المليارات تشرب كوكاكولا كل يوم في كل دولة تقريبا في هذا العالم. 
بيمبيرتون يذكر الآن باختراعه لهذا المشروب فضلا عن اسهاماته في الاصلاحات الطبية و الكيمياء. كان بيمبيرتون وصيا على كلية الطب في جامعة ايموري و عمل في أول مجلس لإعطاء التراخيص الصيدلية في جورجيا بالإضافة الى ان مخبره أصبح اول منشاة تديرها الدولة لإجراء اختبارات المواد الكيماوية للتربة و المحاصيل و التي تدار من قبل جامعة جورجيا للزراعة.
المصدر : هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل