خيوط الأسنان…..

في البداية كانت خيوط الأسنان تصنع من ألياف الحرير المفتولة أو المجدولة لتشكل خيطاً طويلاً، أما اليوم فغالباً ما تكون مصنوعة من مادة النايلون أو من مواد بلاستيكية و تعالج بواسطة مواد منكهة مثل النعناع لجعل عملية التنظيف منعشة وممتعة أكثر .

ما هي وظيفة الخيط السني؟
تستخدم خيوط الأسنان لإزالة البقايا الطعامية والجرثومية المتوضعة في المسافات الضيقة بين الأسنان قبل اكتسابها مزيدًا من القساوة و تحولها لما يعرف باللويحة (#طبقة_البلاك)، والتي إذا ما بقيت دون إزالة ستتصلب وتصبح أكثر قساوةً وأشد تكلسًا وتدعى حينها طبقة القلح (#الجير) المعروفة بأنها تسبب تورمًا في اللثة والتهاباتٍ ونزفًا دمويًا عند التفريش، ولا يمكن إزالتها إلا ضمن عيادة طبيب الأسنان، لذلك تأتي الخيوط السنية لتساعد على إزالة البقايا الطعامية والجرثومية وطبقة اللويحة (البلاك) ما بين الأسنان كما أنها تساعد على تنظيف سطوح الأسنان التي يصعب الوصول إليها وتقلل من
احتمال إصابة اللثة بالالتهاب وإصابة الأسنان بالنخور .

ما هي أنواع خيوط الأسنان؟ و أيهما أكثر فاعلية؟
هناك نوعان رئيسيان :
1- خيوط الأسنان غير المشمعة .
2- خيوط الأسنان المشمعة .
أما الفرق بينهما فهو وجود الشمع الذي أضيف إلى الخيوط كي تصبح أكثر انزلاقية أثناء تحريك الخيط عند نقاط التماس ما بين الأسنان. وغالباً ما يضاف لها مادة الفلورايد لتزيد من مقاومة سطوح الأسنان المتلاصقة للنخور. أما بالنسبة للفعالية بين النوعين فلا يوجد فرق كبير لأن الفعالية تعتمد على تكرار وكيفية استخدام الخيط ولا تعتمد على نوع الخيط .

ما هي بدائل خيوط الأسنان؟
هناك العديد من البدائل للخيوط السنية (وسائل التنظيف في مناطق سطوح الأسنان المتلاصقة) نذكر منها:
1- فراشي الأسنان المخصصة للمناطق الضيقة ما بين الأسنان .
2- الأعواد الخشبية المطهرة. (و نحذر من الأعواد المكشوفة التي توضع في المقاهي و المطاعم لعدم ضمان عقامتها و خلوها من الانتان).
3 – الأعواد البلاستيكية المخصصة للمناطق الضيقة ما بين الأسنان .

ما هو الوقت الأفضل للتنظيف بالخيوط السنية؟
تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأسنان #ADA بضرورة تفريش الأسنان بفرشاة الأسنان مرتين يوميًا و باستخدام الخيوط مرة واحدة باليوم، ويفضل بعض المرضى أن يقوموا باستخدام الخيط قبل النوم للتأكد من خلو أفواههم من الجراثيم خلال ساعات النوم الطويلة .

هل نستخدم فرشاة الأسنان أم الخيط السني أولاً؟
لا مشكلة إن تم استخدام الخيط السني قبل استخدام الفرشاة أم بعدها: لكن من المفضل أن يتم استخدام الخيط قبل الفرشاة لأن الخيط سيزيل البقايا الطعامية و الجرثومية الموجودة في مناطق التماس ما بين الأسنان مما يتيح المجال أمام الفرشاة و المعجون من الدخول الى تلك المناطق موصلين إليها كميات أكبر من الفلور، وبالتالي يزداد تمعدن السطوح السنية المتلاصقة و تزداد مقاومتها للنخر.

هل يمكن استخدام نفس الخيط أكثر من مرة؟
لا يفضل استخدام الخيط السني مرة أخرى بعد الاستخدام الأول فهو عملياً مادة #نبوذة (غير قابلة للتطهير و إعادة الاستخدام مرة أخرى) لذلك تنصح الجمعية الأمريكية لطب الأسنان ADA باستخدامه مرة واحدة فقط .

ما هي فوائد خيوط الأسنان على مستوى صحة المجتمع؟
1- توفير المال: إن استخدام الخيط سوف يقلل من نخور الأسنان و إصابات اللثة و بالتالي سوف يقلص من الأعباء الاقتصادية التي يتحملها المريض في كل زيارة لعيادة طبيب الأسنان .
2- زيادة فعالية الوقاية التي تقدمها وسائل التنظيف الفموية مثل الفرشاة و المضامض من خلال دعم وصولها إلى المناطق المتلاصقة ما بين الأسنان .
3- حماية أكبر للنسج اللثوية حيث تعتبر اللثة بيئة خصبة للإصابات الإنتانية مالم يتم الحفاظ على نظافتها و الاهتمام بمظهرها و بالتالي المساهمة في تقليل الأمراض الفموية .
4- رفع مستوى الوقاية الصحية في المجتمع و الوعي الصحي فدرهم وقاية خير من قنطار علاج .

الهوامش :
اللويحة السنية (#طبقة_البلاك ): و هي الطبقة الجرثومية الأولى التي تتشكل على سطوح الأسنان و هي سبب رئيسي في حدوث التهاب اللثة، ويمكن أن تساهم الخيوط السنية و فرشاة الأسنان في إزالتها .
طبقة القلح (#الجير): طبقة قاسية تتشكل نتيجة تكلس طبقة اللويحة و لا تزال إلا ضمن عيادة طبيب الأسنان ولا يمكن إزالتها عن طريق خيوط أو فرشاة الأسنان. و تساهم أيضا في حدوث التهابات لثوية و تشجع على خلق بيئة ملائمة لظهور و نمو الجراثيم .

#نَبوذة (disposable): مصطلح يعني أن الأداة غير قابلة للاستخدام أكثر من مرة واحدة بسبب صعوبة تطهيرها ضمن المعقمات أو لانحلالها بالمواد الكيميائية المطهرة .

#ADA: الجمعية الأمريكية لطب الأسنان American Dental Association.

المصدر:
هنا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل