حصيلة الميركاتو: أرباح ووعود إسبانية…الإنجليز والهجوم…عودة ميلان وهدوء بايرن

ما هي حصيلة الميركاتو بأوروبا…من كان الرابح الأكبر ومن خسر؟

انتهى الميركاتو الصيفي وانتهت معه حملات الشائعات الكثيرة والصفقات الضخمة حيث شهد هذا الصيف على التغيير الأكبر بالرقم القياسي عبر تاريخ اللعبة مع إتمام صفقة انتقال نيمار لباريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو فصفقة انتقال بوغبا التي بدت خيالية قبل عام تحولت لرقم شبه عادي بالصيف الحالي…ومع نهاية الميركاتو دعونا نمرّ معكم بجولة سريعة على حصيلة الانتقالات بأبرز الدوريات الكبرى…

ميركاتو إسبانيا:

اتسم ميركاتو كبار إسبانيا بالوعود الكثيرة فحتى الساعات الأخيرة كانت الصحف تتحدث عن إمكانية عقد صفقة كبرى لكن هذا لم يحدث وفترة الانتقالات انتهت على حصيلة تحطيم الرقم القياسي من حيث المبيع عن طريق نيمار ومن حيث الشراء عن طريق ديميبلي الذي انتقل لبرشلونة مقابل 105 ملايين يورو.

ميركاتو برشلونة لم ينَل رضا الجمهور خاصة بعد الفشل بضم فيراتي وبيليرين وكوتينيو وديبالا ودي ماريا وسيري لتكون حصيلة المنضمين لبرشلونة هي: ديمبيلي وسيميدو وباولينيو وديلوفيو ويكون النادي بذلك قد دفع 192,5 مليون يورو على هذه الأسماء مقابل حصوله على 226 مليون يورو مقابل بيع نيمار وتيو إضافة لرحيل ماسيب وماتيو مجاناً…الحصيلة هي كسب برشلونة للمال بنهاية ميركاتو وعدت فيه الإدارة أن تدفع حوالي 100 مليون يورو لتعزيز الفريق فكانت النتيجة هي تعزيز الخزينة فقط وتعزيز الصحف بالأخبار الفارغة!

على الطرف الآخر خرج ريال مدريد أيضاً بحصيلة أرباح عالية حيث كسب 123 مليون يورو جراء بيع موراتا ودانيلو وماريانو وليورنتي وبورغوي إضافة لإعارة خاميس بالمقابل لم يدفع النادي أكثر من 46,5 مليون يورو لضم تيو هيرنانديز وسيبايوس لتكون هذه هي واحدة من أكثر أعوام الريال جنياً للمال بالصفقات لكن السؤال يبقى مرتبطاً حول إذا ما كان الميرينغي يرغب بهذا الكسب فعلاً أم أن فشل ضم مبابي هو السبب! خاصة بعد عدم شراء مهاجم بديل لبنزيمة والاكتفاء بالعائد من الإعارة بورخا

بالمجمل صرفت أندية الليغا 559,25 مليون يورو على صفقاتها مقابل كسب 687,25 مليون يورو وتحكم طبعاً ميركاتو برشلونة والريال لحد كبير بتفوق الأرباح على المدفوعات والمفاجأة هي احتلال الليغا بهذه الأرقام المركز الخامس من حيث الصرف خلف إنجلترا وإيطاليا وألمانيا وفرنسا بظاهرة تاريخية غريبة!

ميركاتو إنجلترا:

على عكس الإسبان استنفر الإنجليز هجومياً هذا الصيف وتعاقد كل من مانشستر يونايتد وآرسنال وتشيلسي مع مهاجمين جدد علماً أن الأخيرين قاما بكسر الرقم القياسي لأكبر الصفقات بتاريخهما حالهما حال ليفربول الذي حطم رقمه الخاص من خلال ضم صلاح وحتى نادٍ مثل إيفرتون حطم رقمه القياسي ووصل لحد 40 مليون باوند متجاوزاً بذلك الأرقام القياسية للكثير من كبار أوروبا! وبالمجمل بلغ إجمالي ما دفعته الأندية الإنجليزية 1,412 مليار جينيه استرليني مسجلة رقماً خرافياً جديداً مقابل كسبها لـ754,5 مليون باوند.

الأكثر صرفاً بين الإنجليز كان مانشستر سيتي الذي دفع 219 مليون باوند تقريباً مقابل ضم ميندي “الذي أصبح أغلى مدافع بالتاريخ: 51,75 مليون باوند” ووكر ودانيلو وبيرناردو سيلفا وإيديرسون علماً أن النادي لم يكسب أكثر من 86,1 مليون باوند مقابل بيع 9 لاعبين وانتهاء عقود 4 آخرين.

من جانبه صرف بطل الدوري تشيلسي 182,7 مليون جينيه استرليني مقابل ضم 6 لاعبين أغلاهم كان موراتا مقابل 55,8 مليون باوند أما وصيفه توتنهام فلم يصرف أكثر من 80 مليون باوند دفعها على 3 صفقات متأخرة ليضم سانشيز من آياكس وأورييه من سان جيرمان وفويث من إستوديانتيس.

ميركاتو اليونايتد كان ساخناً مرة أخرى حيث دفع النادي 147,96 مليون باوند مقابل ضم 3 لاعبين فقط وهم لوكاكو وماتيتش ولينديلوف في حين كسب النادي 7 ملايين فقط جراء بيع يانوزاي لسوسيداد أما آرسنال فاكتفى بصفقتين فقط بواحدة حطم رقمه القياسي بضمه لاكازيت مقابل 46,7 مليون باوند وبالثانية ضم كولاسيناتش مجاناً وأيضاً رغم الوعود الكثيرة بصفقات كبيرة ورغم حفاظ النادي على أليكسيس وأوزيل تجاوزت مبيعات آرسنال أرقام شرائه حيث تخلى عن 4 لاعبين مقابل حوالي 61 مليون باوند.

أما ميركاتو ليفربول فشهد على ضم 4 لاعبين مقابل 80 مليون باوند مقابل بيع 4 آخرين مقابل 42 مليون باوند وتبقى الصفقة الأهم للريدز إلى جانب ضم صلاح هي الحفاظ على كوتينيو في حين مثل إيفرتون مفاجأة جميلة للسوق الإنجليزية بتعاقده مع 9 لاعبين مقابل 142 مليون باوند مقابل كسبه حوالي 96 مليون باوند.

ميركاتو إيطاليا:

في إيطاليا تسيد ميلان أرقام هذ الصيف مع شرائه 9 لاعبين وإتمام صفقتي إعارة مقابل 194,5 مليون يورو مقابل كسب النادي لـ30 مليون يورو فقط وبإجمالي الدوري صرفت الأندية 760,8 مليون يورو على تعاقداتها مقابل كسبها لـ893,9 مليون يورو جراء بيع اللاعبين.

حامل اللقب يوفنتوس صرف 149 مليون يورو على 10 لاعبين واستعارة 2 آخرين مع أحقية الشراء وهما دوغلاس كوستا وهوفيديس أما أغلى الصفقات فكانت ضم بيرناردسكي من فيورنتينا مقابل 40 مليون يورو وضم كل من ماتويدي وكوادرادو مقابل 20 مليون يورو إلى جانب ضم بن عطية ودي شيليو وشيزني ومدافع بوكا الموهوب بينتانكور في حين كسب النادي 123,9 مليون يورو جراء بيع 10 لاعبين وإعارة رينكون وكان بونوتشي هو أغلى الراحلين مقابل 42 مليون يورو.

من جانبه دفع إنتر 86 مليون يورو لضم 7 لاعبين واستعارة 2 آخرين واتسمت صفقات النادي بالواقعية فكان فيتشينو هو الأغلى مع 24 مليون يورو أما الأهم فربما كان فاليرو الذي انتقل أيضاً من فيورنتينا مقابل 5 ملايين يورو في حين تخلى النادي عن 9 لاعبين وأعار 2 آخرين بحصيلة 61,7 مليون يورو.

ميركاتو ألمانيا:

في ألمانيا بلغ مجموع ما صرفته أندية البوندسليغا هذا الصيف حوالي 598 مليون يورو مقابل حصدها لما مجموعه 519,18 مليون يورو وبالتالي كان الإنفاق هو السمة الغالبة بالنسبة للعديد من الأندية مع تغيير واضح بالأرقام مقارنة بصيف العام الماضي حيث زاد إجمالي الشراء بمقدار 41 مليون يورو أما إجمالي البيع فارتفع بمقدار 52 مليون يورو تقريباً.

الأكثر جنياً للمال كان بوروسيا دورتموند الذي حصل على 166,5 مليون يورو مقابل صرفه لـ74 مليون يورو أي أن أرباح الفيستفالي بالسوق بلغت 92,5 مليون يورو ويعود السبب الأساسي بذلك لبيع ديمبيلي لبرشلونة بصفقة قياسية بالنسبة للبوندسليغا وصلت قيمتها لـ105 ملايين يورو قابلة للزيادة بمقدار 41 مليون يورو بحسب ما يحققه اللاعب مع ناديه الجديد في حين تعاقد الفيستفالي مع 6 لاعبين نوّع فيهم ما بين 3 مدافعين وواحد بالمحور وهو السوري محمود داهود إضافة لجناحين.

أما الأكثر صرفاً فكان بايرن ميونيخ الذي حطم رقمه القياسي بضم توليسو مقابل 41,5 مليون يورو وبلغ إجمالي صرف بايرن 103,5 مليون يورو بعد تعاقده أيضاً مع زولة ورودي وغنابري وكومان واستعارة خاميس في حين كسب النادي 32 مليون يورو جراء بيع بن عطية وإعارة ريناتو سانشيز لسوانزي وغنابري لهوفنهايم.

ميركاتو فرنسا:

الميركاتو الفرنسي شهد تحطيم الرقم القياسي العالمي من خلال شراء نيمار ومن المنتظر أن يصبح مبابي رسمياً ثاني أغلى لاعب بالتاريخ العام القادم حين يحول النادي الباريسي عقد إعارته لانتقال نهائي مقابل 180 مليون يورو ومع تسجيل الصفقة الأكبر بإسبانيا باسم الفرنسي ديمبيلي يمكن القول أن هذا كان ميركاتو الفرنسيين بجدارة.

أندية فرنسا صرفت هذا الصيف 564 مليون يورو من بينها 222 مليون يورو على صفقة نيمار و342 مليون يورو أخرى على جميع صفقات الدوري الباقية أي أي انتقال نيمار كلف حوالي 40% من كل صفقات الدوري! علماً أن سان جيرمان صرف 238 مليون يورو فقط مع ضم بيرشيتشي من سوسياد مقابل 16 مليون يورو فقط واستعارة مبابي وضم آلفيش مجاناً في حين كسب النادي 62 مليون يورو مقابل بيع 4 لاعبين.

أما بطل الدوري موناكو فضم 10 لاعبين من بينهم 3 مجاناً مقابل صرف 102 مليون يورو على 7 صفقات أغلاها انتقال كيتا بالدي مقابل 30 مليون يورو وتيليمانس مقابل 25 مليون يورو كما نجح نادي الإمارة بخطف ابن لاماسيا مبولا مجاناً من برشلونة بعد نهاية عقده في حين كسب النادي 177,5 مليون يورو محققاً أرباحاً بلغت حوالي 75,5 مليون يورو علماً أن 180 مليون يورو ستكون بانتظاره حين يُباع مبابي العام القادم مع التذكير باحتفاظه بليمار رغم العروض الكثيرة!

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. ستكون موافقتك افتراضية من خلال موقعنا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول اقرأ المزيد

عاجــــــل